رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خطة سرية للغاية.. كيف خرج زيلينسكي من أوكرانيا؟

نشر
الأمصار

تسائل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، عن كيفية خروج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من بلاده في أول رحلة خارجية منذ بدء الحرب.

وقال تقرير "بي بي سي" إن الإجراءات غير العادية التي تم اتخاذها لنقل الرئيس الأوكراني من أوكرانيا إلى العاصمة الأمريكية علامة على مدى أهمية العلاقة لكلا البلدين.

 

وبعد زيارة خط الجبهة في شرق أوكرانيا الثلاثاء الماضي، بدأت رحلة زيلينسكي إلى واشنطن برحلة ليلية بالقطار إلى بولندا قبل استقلال طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية، مدعومة بطائرة تجسس تابعة لحلف شمال الأطلسي، والناتو، وطائرة مقاتلة من طراز F-15.  

 

خطة نوقشت على مدار شهور


وبدأت تقارير الزيارة إلى واشنطن في الانتشار في وقت مبكر من هذا الأسبوع، لكن لم يتم تأكيدها حتى وقت مبكر من صباح الأربعاء، عندما شعر المسؤولون الأمريكيون باليقين من أن الزعيم الأوكراني كان في طريقه بأمان إلى العاصمة الأمريكية.

ونوقشت الزيارة لعدة أشهر، ولكن تم إجراء الاستعدادات النهائية بسرعة عندما تحدث الرئيسان عنها في 11 ديسمبر، وتم توجيه الدعوة إلى زيلينسكي بعد ثلاثة أيام، وبمجرد تأكيد الزيارة أمكن وضع الخطط النهائية موضع التنفيذ.

ومع تهديد الصواريخ الروسية التي تجعل السفر الجوي فوق أوكرانيا محفوفًا بالمخاطر، لم يكن هناك خيار أمام زيلينسكي إلا القيام برحلة سرية بالقطار إلى بولندا، حيث شوهد في وقت مبكر الأربعاء في محطة للسكك الحديدية في بلدة برزيميسل الحدودية.

وأظهرت صور من التلفزيون البولندي حاشية من بينهم زيلينسكي يسير على طول منصة مع قطار أوكراني أزرق-أصفر في الخلفية، ثم دخلت المجموعة في قافلة من السيارات المنتظرة، بما في ذلك شيفروليه سوبربان السوداء، النموذج المفضل للحكومة الأمريكية.