رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة الرئيس الأوكراني زيلينسكي للكونجرس.. ما هي أهم رسائله للأمريكيين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه قد يتباهى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمجموعة مذهلة من المظاهر في البرلمانات حول العالم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير ، لكنه حتى الآن لم يتحدث من قبل أي منهم شخصيًا.

استقبله مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة ليلة الأربعاء للاستماع إليه - هذه المرة ، وليس من خلال شاشة - في جلسة خاصة مشتركة أُعلن عنها على أنها "تاريخية". 

وقد التقط  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا التحدي ، ورش في كلماته إشارات إلى حلقات بطولية من الماضي: من معركة ساراتوجا ، نقطة التحول في حرب الاستقلال الأمريكية ، إلى خطاب الرئيس فرانكلين روزفلت ، زعيم البلاد في معظم أنحاء العالم. الحرب الثانية: الحرب العالمية ، شهدت "مقاومة الحلفاء ضد النازيين في عيد الميلاد عام 1944" في آردين. 

الأمصار

كل هذا قاد  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى استنتاج مفاده أن المعركة التي يخوضها جيشه الآن في قلب أوروبا هي أمر حاسم لمستقبل الديمقراطية ، ولهذا السبب تحتاج قواته إلى "كل مساعدة ممكنة" اقتصاديًا وعسكريًا. 

وقال "نحن في وضع يسمح لنا بتغيير مسار الحرب". "أموالك ليست صدقة ، إنها استثمار في الأمن العالمي الذي نديره بأكثر الطرق مسؤولية."

استقبل أعضاء الكونجرس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، الذي كان يرتدي زي المعركة الأخضر المعتاد ، بأربع دقائق من الهتافات والتصفيق مما أخر بدء خطابه الحماسي ، وهو خطاب افتتحه بكلمات "أعزائي الأمريكيين" لتوضيح أنه كذلك مخاطبتهم. ، الذين يدعمون ضرائبهم ، شاءوا أم أبوا ، تلك الحملة الصليبية. 

"رغم كل الصعاب ، لم تسقط أوكرانيا، إنه حي ويركل "، هكذا أعلن الزعيم في نهاية يوم حافل في واشنطن ، التقى فيه بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض. \

كانت رحلته الأولى إلى الخارج ، وهي رحلة لا تخلو من المخاطر ، منذ بداية الحرب ، قبل ما يقرب من 10 أشهر ، وأراد تسويقها على أنها رحلة دفاع عن الديمقراطية.

" لقد هزمنا روسيا، نحن لسنا خائفين، لا ينبغي لأحد أن يحصل عليها "، تابع الرئيس الأوكراني في الكابيتول هيل. "هذا الانتصار سيكون مصدر إلهام للمجتمع العالمي، كما أنه انتصار للأمريكيين،  أوروبا أكثر اتحادًا وحرية من أي وقت مضى. لقد فقد الطغيان الروسي قبضته علينا،  وسيكون المواطنون الروس أحرارًا أيضًا ، لكن فقط عندما يهزمون الكرملين في أذهانهم ".

جاء ظهور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  في الوقت الذي يفكر فيه الكونجرس في تمرير ، قبل أن يتنازل الديمقراطيون عن السيطرة على مجلس النواب ، مشروع قانون شامل يوفر أشياء كثيرة ، بما في ذلك خط مساعدات أوكرانيا بقيمة 45 مليار دولار (42.340 مليون يورو). لذلك بدت كلماته حتمًا وكأنها ضغط لضمان إمدادات الدبابات والصواريخ وغيرها من المعدات العسكرية. أيضًا ، مغازلة المشرعين الجمهوريين الذين يقولون إنهم مهتمون أكثر بالقضايا المحلية مثل إدارة الحدود أو وباء الفنتانيل وليسوا على وشك الاستمرار في إصدار شيك على بياض لكيف. 

"لدينا مدفعية ، نعم ، شكرا لك. هذا يكفى؟ قال زيلينسكي لا ، بصراحة. وكان الرئيس يبحث منذ شهور عن المنبر الذي احتله أخيرًا يوم الأربعاء للوقوف أمام المشرعين الأمريكيين وجعلهم يفهمون أن قراراتهم "يمكن أن تنقذ أوكرانيا". جاء الانقلاب الأخير للرئيس ، الذي كان في السابق ممثلاً ، عندما كان يتحدث لمدة 20 دقيقة وأخذ علم بلاده. 

كانت مليئة بالتوقيعات التي ختمها العديد من الجنود الأوكرانيين في اليوم السابق على جبهة باخموت ، وهي مدينة في منطقة دونيتسك في دونباس ، حيث تدور حاليًا أصعب المعارك ضد الجيش الروسي. وقال زيلينسكي إن العدو "يستخدم كل شيء" ضد أماكن مثل هذه ، ومع ذلك ، أضاف ، الذي يقطعه التصفيق باستمرار ، “تمسك أوكرانيا بخطوطها ولن تستسلم أبدًا”،  في العام الماضي ، كان يعيش هناك 70 ألف شخص ... لم يبق الآن سوى عدد قليل من المدنيين، كل شبر من تلك الأرض غارق في الدماء ... تغيرت يد دونباس عدة مرات في قتال عنيف. لكن روحه الأوكرانية تعيش ".

وسلم اللافتة إلى نائبة الرئيس الأمريكي ، كامالا هاريس ، وإلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي ردت بهدية العلم الأمريكي التي رفعت خلال النهار في مبنى الكابيتول. كلاهما يتبع الخطاب من المنصة العليا ، خلف ظهر زيلينسكي ، وهو شخصية بدت وكأنها سراب: بالتأكيد لم يكن أحد سيراهن في القضبان قبل بدء الصراع بعد 10 أشهر ، في 44 عامًا ، سيظل على قيد الحياة.

كانت بيلوسي قد تلقتها قبل ساعة ونصف الساعة في قاعات الكونغرس في نهاية يوم حافل في البيت الأبيض. التقى زيلينسكي ، الذي وصل بالقطار على الحدود مع بولندا على متن طائرة هبطت في واشنطن ظهرًا ، لمدة ساعتين مع الرئيس جو بايدن في المكتب البيضاوي ، حيث سمع منه أن الولايات المتحدة ستدعمه "طالما أن الولايات المتحدة ستدعمه". حسب الضرورة "، وكذلك مع إرسال بطارية صواريخ باتريوت بعيدة المدى ، تم منح رغبة قديمة من kyiv أخيرًا. في وقت لاحق ، حضر كلاهما الصحافة في غرفة بالجناح الشرقي.