رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: نشعر بقلق بالغ حيال وضع "كورونا" في الصين

نشر
الأمصار

أبدى مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، «قلقه البالغ» حيال موجة الاصابات غير المسبوقة بـ"كوفيد-19" في الصين، طالبًا من بكين معلومات مفصلة عن مدى خطورة الوضع.

 

وقال غيبرييسوس في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن «منظمة الصحة قلقة جدًا لتطور الوضع في الصين». وأضاف «بهدف إجراء تقييم كامل لما ينطوي عليه الوضع من أخطار، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى معلومات أكثر تفصيلًا عن خطورة المرض والحالات التي ادخلت المستشفيات والحاجات على صعيد وحدات العناية المركزة».

 

اقرأ أيضًا..

الصين: يجب وضع حد للهجمات التركية والإسرائيلية على سوريا


أكد مندوب الصين بجلسة مجلس الأمن حول الشرق الأوسط، أن الوضع الأمني في سوريا عانى من مشكلات عديدة، وتركيا نفذت عمليات قصف في الشمال وتهدد بشن هجمات برية وإسرائيل استهدفت بعض المناطق.

 

وأضاف مندوب الصين أن سوريا دولة ذات سيادة وأي عملية عسكرية دون موافقة الحكومة السورية يشكل انتهاكًا لسيادتها وأراضيها، ونوجه دعوة لتركيا وإسرائيل لوضع حد لهذه الهجمات والتوصل لحلول من خلال المشاورات، ووجود القوات الأجنبية على الأراضي السورية غير شرعي ويجب التراجع فيه للتخفيف من معاناة المواطنين السوريين.

 

وأشار مندوب الصين بجلسة مجلس الأمن حول الشرق الأوسط، إلى أمله أن تنعقد اللجنة الدستورية وفق مبادئ الملكية الوطنية السورية، ومؤكدا دعمه لمبادرة «خطوة بخطوة» للمبعوث الخاص ونشجعه على الاستمرار لتعزيز التواصل مع جميع الأطراف خاصة لتدابير بناء الثقة والتوصل لاتفاق في أقرب وقت.

 

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الأربعاء، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21 ديسمبر 2022.

ووفقًا لوكالة الأنباء السورية «سانا»، أن المرسوم يشمل العفو عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، وعن كامل العقوبة في جريمتي الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في المادتين 100 و101 من قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950".

وأوضحت أن هذا العفو لا يشمل المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وأربعة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي. وبحسب المرسوم يستثنى من شمول العفو عدد من الجرائم المنصوص عليها في قانوني العقوبات والعقوبات العسكرية، والجرائم المنصوص عليها في عدد من المراسيم التشريعية والقوانين الأخرى".

من ناحية أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل شخصين يرجح أنهما يعملان مع حزب الله اللبناني، نتيجة ضربات إسرائيلية قرب مطار دمشق الدولي ومحيط دمشق.

وأوضح المرصد أن الغارات استهدفت فجر اليوم الثلاثاء، مستودع أسلحة ومواد لوجستية لحزب الله اللبناني، ضمن مزرعة تقع ما بين السيدة زينب والبجدلية، مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل، وسط معلومات عن وجود العديد من القتلى في الموقع.