رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة الليبي ومحكمة المحاسبات التونسية

نشر
الأمصار

وقع رئيس ديوان المحاسبة الليبي خالد شكشك، اليوم الأربعاء، مع رئيس محكمة المحاسبات التونسية نجيب القطاري، مذكرة تفاهم بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين، والقائم بأعمال السفارة الليبية بالوكالة، وقنصل ليبيا في تونس.

وتضمنت المذكرة إمكانية الاستفادة من اختصاصات الجهازين، وتبادل الخبرات والمشاركة في المشروعات البحثية والأنشطة المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب بيان نشرته صفحة ديوان المحاسبة على «فيسبوك».

وتشمل الاتفاقية تقديم الاستشارات، وإقامة الندوات، وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات، حول الموضوعات المهنية المعاصرة في الرقابة المالية ورقابة الالتزان ورقابة الأداء.

وتحوي الاتفاقية توظيف الخبرات المتبادلة في مجال التدريب وتبادل المعلومات، وإعداد أدلة العمل ودعم العمل الرقابي بمختلف مجالاته.

وثمن رئيس ديوان المحاسبة دور محكمة المحاسبات التونسية، ومساهمتها في العديد من المجالات ذات العلاقة بالعمل الرقابي، من خلال عضويتها بالمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة.

أخبار أخرى..

أمريكا تعلق على تسلم أبوعجيلة الليبي

أكدت السفارة الأمريكية بليبيا أن الاتفاقية الموقعة بين واشنطن وطرابلس في 2008 لإنهاء النزاع حول قضية "لوكيربي" لا تمنع تسليم المطلوبين.

وأصدرت السفارة الأمريكية بيانا جاء فيه، إن عملية نقل "أبوعجيلة محمد مسعود خير المريمي" إلى الولايات المتحدة لمحاكمته بتهم تتعلق بتفجير طائرة "بان أم 103" قانونيّة وتمت بالتعاون مع السلطات الليبية.

وتابعت، أن عملية النقل جاءت في أعقاب نشر الإنتربول بطاقة حمراء بحق مسعود في يناير/كانون الثاني 2022 تطالب جميع الدول الأعضاء في الإنتربول بتحديد مكان المدعَى عليه، واعتقاله لنقله إلى الولايات المتحدة.  

واعترفت السفارة بصحة الاتفاقية المبرمة عام 2008 بين الولايات المتحدة والحكومة الليبية آنذاك، والتي حسمت مطالبات أمريكا والأمريكيين ضد ليبيا والناجمة عن حوادث إرهابية معيّنة بما في ذلك الهجوم على "بان أم 103"، مؤكدة أنها لن تعيد فتحها.

وأشارت إلى أن الاتفاقية ألزمت الولايات المتحدة بإنهاء الدعاوى الحالية الخاصة بالتعويض المالي في المحاكم الأمريكية الناشئة عن هذه الحوادث وتمنع رفع أي دعاوى مستقبلية.

وفي وقت سابق، نفت تقارير صحفية، نشرت، اليوم الأربعاء، أن حكومة الوحدة المنتهية ولايتها بليبيا، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، قامت بتسليم عبدالله السنوسي، مدير المخابرات في عهد العقيد الراحل معمر القذافي المعتقل بسجن في العاصمة طرابلس منذ عام 2012، إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في تفجير "لوكربي".

وأكدت عائلة السنوسي والمقربون منه، أنهم لم يتمكنوا من التواصل معه في الفترة الماضية، وأن هناك تسريبات وصلت لهم من داخل قاعدة معيتيقة بالعاصمة طرابلس التي يحتجز فيها السنوسي، بأنه قد تم تسليمه بموجب طلب أمريكي لحكومة الدبيبة المنتهية ولايتها، وفي إطار التعاون القضائي بين البلدين، وأن إعلان ذلك مسألة وقت.