رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«أطباء بلا حدود» تطالب مجلس الأمن بتمديد قرار نقل المساعدات إلى سوريا

نشر
الأمصار

دعت منظمة «أطباء بلا حدود» مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تجديد القرار رقم 2642 المتعلق بنقل المساعدات عبر الحدود وتمديده لمدة 12 شهرًا على الأقل لمواصلة توفير المساعدة الإنسانية في شمال غرب سوريا.

قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في سوريا، فرانسيسكو أوتيرو إي فيلار، «في وقت نحث فيه على توفير استمرارية المساعدات الإنسانية وتحسينها للاستجابة للاحتياجات المتزايدة، من الضروري المحافظة على تدفق المساعدات الضرورية إلى المنطقة ووضع حد للأزمة الإنسانية المستمرة».

وأضاف: «ستتقلص قدرة ملايين الأشخاص على الوصول إلى الطعام والمياه والرعاية الصحية في حال لم يُجدّد قرار توفير المساعدات عبر الحدود أو في حال جُدّد لمدة أقصر من 12 شهرًا. وسيؤدي التخلّي عن شريان الحياة الإنساني هذا إلى وفيات يمكن تفاديها».

وتابع: «يشكل معبر باب الهوى حاليًا نقطة العبور الوحيدة إلى شمال غرب سوريا على الحدود مع تركيا. وما زال عبور المساعدات عبر الحدود ضروريًا بالنسبة إلى سكان شمال غرب سوريا البالغ عددهم 4.4 مليون شخص، مع غياب أي بديل مجدٍ وقابل للتطبيق، علمًا أن 2.4 مليون شخص يستفيدون من هذا المعبر بشكل مباشر كل شهر».

أخبار أخرى..

سوريا.. عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 21 ديسمبر الجاري

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21 ديسمبر 2022.

ووفقًا لوكالة الأنباء السورية «سانا»، أن المرسوم يشمل العفو عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، وعن كامل العقوبة في جريمتي الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في المادتين 100 و101 من قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950".

وأوضحت أن هذا العفو لا يشمل المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وأربعة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي. وبحسب المرسوم يستثنى من شمول العفو عدد من الجرائم المنصوص عليها في قانوني العقوبات والعقوبات العسكرية، والجرائم المنصوص عليها في عدد من المراسيم التشريعية والقوانين الأخرى".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل شخصين يرجح أنهما يعملان مع حزب الله اللبناني، نتيجة ضربات إسرائيلية قرب مطار دمشق الدولي ومحيط دمشق.