رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري يستقبل سفير جمهورية أوغندا

نشر
الأمصار

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، إبراهيم بوغالي، اليوم الأربعاء، بمقر المجلس سفير جمهورية أوغندا لدى الجزائر جون كريسوسوتوم ألينتوما نسامبو.

وبعدما استعرض، رئيس المجلس العلاقات التاريخية وواقع الصداقة المتينة التي تجمع البلدين. أكد أن مواقف البلدين متطابقة حيال كثير من الملفات، فيما يبقى النشاط البرلماني بحاجة الى إنعاش وديناميكية جديدة. لمرافقة المستوى الذي بلغته العلاقات السياسية.

وعلى صعيد التعاون، أكد “بوغالي”، أن الجزائر ستواصل دعمها لأوغندا كما دأبت على ذلك منذ عقود. ولا سيما في مجالي التكوين العسكري والتعليم العالي.

وأوضح، أن توجه الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون نحو العمق الإفريقي سيتيح مزيدا من الفرص. لبناء علاقات اقتصادية وتجارية مثمرة، مضيفا، في هذا المقام، بأن الأفارقة أدرى بمشاكل القارة وهم أعلم بالحلول التي تناسبهم.

وأما بخصوص الملفات الدولية، فقد تطرق رئيس المجلس إلى الموقف من القضية الصحراوية. موضحا أن الجزائر حريصة على ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي. وفق اللوائح الأممية ذات الصلة.

كما حرص “بوغالي”، على تبديد المغالطات المغرضة بخصوص موقف الجزائر إزاء هذه القضية العادلة. التي أكد ضرورة أن يكون لها أنصار أقوياء على المستوى الإفريقي كما هو الحال في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

من جهته، أشاد السفير بمتانة العلاقات بين البلدين وقال أن الجزائر لطالما ساعدت بلاده بدوافع إنسانية بحتة. حققت نتائج جد إيجابية لفائدة أوغندا.

وأشار، في هذا السياق، إلى جوانب اقتصادية يمكن استغلالها لرفع حجم التعاون والمبادلات. لاسيما في مجالات الفلاحة وقطاع البناء والطاقة مؤكدا ضرورة إيلاء التعاون المباشر مزيدا من الأهمية.

أخبار أخرى..

وزير الصناعة الجزائري يبحث مع مسؤولة ألمانية تعزيز آفاق التعاون الصناعي

بحث وزير الصناعة الجزائري، أحمد زغدار، مع كاتبة الدولة لدى وزير الاقتصاد الألماني فرانشزكا برانتنر، آفاق التعاون الصناعي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بصناعة المركبات، والصناعات التحويلية، الغذائية، والدوائية، والكيميائية.

جاء ذلك خلال المباحثات، التي أجراها الوزير الجزائري، أمس الثلاثاء، مع المسؤولة الألمانية التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وبحسب بيان وزارة الصناعة الجزائرية، أكد الطرفان إرادة بلديهما لتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات التي يمكن أن تشكل فرصا للشراكة بين الجزائر وألمانيا.

ووفق البيان، تطرق وزير الصناعة الجزائري إلى الإمكانيات والمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها بلاده والتي تجعل منها أحد أهم وجهات الاستثمار، كما أبرز الضمانات والتحفيزات والمزايا الجديدة التي يمنحها قانون الاستثمار للمستثمرين، داعيا المؤسسات الألمانية إلى استغلالها وتجسيد مشاريعها في الجزائر.

من جهتها، جددت المسؤولة الألمانية التأكيد على اهتمام بلادها في تعزيز وتطوير تعاونها مع الجزائر، معربة عن أملها في توسيع الديناميكية والحركية الاقتصادية التي تشهدها العلاقات الثنائية.