رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد عماني يصل صنعاء لبحث تطورات أزمة اليمن

نشر
الأمصار

وصل وفد من سلطنة عمان، الأربعاء، إلى العاصمة صنعاء لعقد مباحثات مع قيادات جماعة الحوثي حول تطورات أزمة اليمن.

وفي خبر مقتضب، قالت قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين، إن "وفدا عمانيا وصل إلى صنعاء لبحث آخر المستجدات والتطورات في الشأن اليمني".

وذكرت القناة أن "الوفد وصل برفقة رئيس فريق المفاوضات في الجماعة محمد عبد السلام" دون إبداء مزيد من التفاصيل.

وتأتي زيارة الوفد العماني مع تصاعد لهجمات الحوثيين، وسط تعثر جهود دولية تهدف إلى تمديد هدنة في اليمن انتهت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحتى الساعة 11:10 (ت.غ) لم يصدر بيان رسمي من سلطنة عمان بشأن زيارة الوفد.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي.

أخبار أخرى..

السعودية تواصل نزع ألغام الحوثيين في اليمن

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، من خلال مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية، بنزع 1408 ألغام، على مدار أسبوع واحد، وذلك في إطار دور المملكة العربية السعودية لمساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

جاء ذلك خلال بيان رسمي من المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة، حصل موقع نجوم مصرية على نسخة منه.

وحسب البيان، فقد نجح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في نزع مجموعة ألغام زرعتها الميليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وشدد البيان على أن عدد الألغام المنزوعة خلال شهر ديسمبر/كانون أول الحالي، وصلت إلى 2407 ألغام زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية.

وتابع البيان “تم نزع 130 لغمًا مضاد للدبابات و15 لغمًا مضاد للأفراد و4 عبوات ناسفة و1259 ذخيرة غير منفجرة”.

وفي محافظة تعز، تم نزع 22 لغمًا مضادًا للدبابات و559 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع 24 لغمًا مضادًا و261 ذخيرة غير منفجرة في مديرية ذباب.

وفي محافظة عدن، نزع فريق مشروع مسام، 73 لغمًا مضاد للدبابات و318 ذخيرة غير منفجرة، مقابل نزع ذخيرتين غير منفجرتين في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع.