رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

نشر
اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود، صباح اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، في ثالث أيام (الحانوكاة: عيد الأنوار)، وسط فرض القيود والتشديدات على دخول المصلين إليه.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، إن عضو الكنيست تسفيكا فوجيل من القوة اليهودية "حزب بن غفير" اقتحم المسجد الأقصى، وقام الحاخام الإسرائيلي رئيس إدارة "جبل الهيكل"، شمشون البويم بإرشاده.

واقتحمت مجموعات متتالية من المستوطنين الأقصى، عبر باب المغاربة، وقام البعض بأداء صلوات خاصة في المنطقة الشرقية للأقصى "بالقرب من مصلى باب الرحمة".

وانتشرت قوات الاحتلال في ساحات الأقصى، كما رافقت المجموعات المقتحمة.

ومنعت الشرطة على أبواب الأقصى، الشبان والنسوة من الدخول إلى المسجد، وطالبتهم بالعودة بعد الساعة الثانية والنصف عصرا "بعد انتهاء فترتي الاقتحامات"، مهددة بتنفيذ اعتقالات في حال البقاء والتواجد على أبوابه، واضطر بعض الشبان المقدسيين لأداء صلاة الفجر على الأبواب بعد منعهم من الدخول.

أخبار أخرى..

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض التضييق والإجراءات المشددة التي تعيق وتعرقل دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، في ثالث أيام ما يسمى "عيد الأنوار" (الحانوكا) اليهودي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان صحفي، إن 180 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد ودنسوا باحات المسجد بطقوسهم التلمودية العنصرية، وجولاتهم الاستفزازية.

ونشرت شرطة الاحتلال قواتها في القدس القديمة وعند ساحة البراق والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى، لحماية المستوطنين المقتحمين لساحات المسجد الأقصى خلال أيام ما يسمى عيد الأنوار التي تنتهي الإثنين المقبل.

وسبق ذلك أن اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، ساحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، وأخرجت عددا من الشبان من داخل المسجد، كما نشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة في المسجد الأقصى وعند أبوابه.

ونصبت الحاخامية الرسمية بالتعاون مع ما يسمى "صندوق تراث الحائط الغربي"، وبلدية الاحتلال في القدس، شمعدان الاحتفال المركزي في ساحة البراق غرب الأقصى، وأعلنت أن إشعال الشمعدان يتم كل يوم طيلة أيام ما يسمى عيد الأنوار.

أخبار أخرى.. 

الرئيس الفلسطيني يحمل إسرائيل المسؤولية عن استشهاد المناضل "ناصر أبو حميد"

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء، الشهيد الأسير القائد البطل ناصر أبو حميد، الذي استشهد اليوم جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد "القتل البطيئ".

وتقدم الرئيس الفلسطيني، لخنساء فلسطين والدة الشهيد ناصر والدة الشهداء والأسرى والجرحى المناضلة الصلبة أم ناصر أبو حميد ومن أسره المناضلة، هذه الأسرة التي شكلت نموذجا للتضحية والصمود، بأحر العزاء والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.

كما حمّل الرئيس الفلسطيني الاحتلال مسؤولية استشهاد أبو حميد، جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسري.

وكانت سلطات الاحتلال نقلت ظهر الاثنين، الأسير أبو حميد بشكل عاجل من سجن “الرملة” إلى مستشفى أساف هروفيه، بعد تدهور خطير جدا طرأ على حالته الصحية.