رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الأركان العامة للجيوش الموريتاني يلتقي قائد أركان الجيش المالي

نشر
الأمصار

التقى قائد الأركان العامة للجيوش الموريتاني الفريق المختار بله شعبان، قائد أركان الجيش المالي الجنرال عمر جيارا الذي يزور موريتانيا حاليًا.

وناقش الطرفان سبل تفعيل علاقات التعاون العسكري القائم بين البلدين خاصة على مستوى المناطق الحدودية المشتركة.

وأطلقت السلطات الموريتانية حملة واسعة لإبعاد المواطنين الموريتانيين الذين ينقبون عن الذهب عن المنطقة العازلة في الصحراء الغربية، حفاظا على أرواحهم، وتفاديا لإحراج نواكشوط.

موريتانيا

وقد جاء قرار إبعاد المنقبين الموريتانيين عن الذهب من المنطقة العازلة ومنعهم من التوغل خارج الأراضي الموريتانية في ظل الصرامة التي يتعامل بها الجيش المغربي مع أي تحرك بشري في المنطقة، حيث يتم تدمير أي جسم متحرك بواسطة الطائرات المسيرة، وفقا لما ذكره موقع "هسبريس" المغربي.

وأضاف الموقع نقلا عن حاكم مقاطعة أفديريك، الشيخ سعد بوه الشيخ الحضرمي، قوله: "وجودكم على الشريط الحدودي ودخولكم إلى أراضي لا تتبع موريتانيا هذا فيه إحراج لنا، كل ساعة مخبوطة منكم جماعة، ولا سيارة مخبوطة".

منع المنقبين عن الذهب من تجاوز حدود موريتانيا

باشرت السلطات الموريتانية إجراءات لمنع المنقبين عن الذهب من تجاوز حدود موريتانيا والتوغل داخل المغرب وهو ما عبر عنه حاكم مقاطعة افديريك بقوله: "سنتخذ الإجراءات الرادعة لكي تعودوا إلى التراب الموريتاني".

وكشف حاكم المقاطعة: "منذ أسبوعين، نقوم بحملة تحسسية للتحسيس بالمسلكيات الضارة، وأكبر مسلكية ضارة عندنا حاليا هي وجودكم على الشريط الحدودي وهذا فيه خطورة عليكم"، مشيرا إلى أنه اتخذ قرار إغلاق المناطق التي يتم فيها التنقيب عن الذهب بالقرب من المنطقة العازلة.

موريتانيا وإسبانيا تُبديان ارتياحهما للنجاح في مجال مكافحة الهجرة

أبدى وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، ونظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، ارتياحهما للنجاح المسجل في مجال مكافحة الهجرة.

وذكر بيان أصدرته الداخلية الموريتانية، ارتياح موريتانيا وإسبانيا للنجاحات الكبيرة التي تحققت في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للحدود.

وأكد البيان أن وزيري داخلية موريتانيا وإسبانيا أجريا -على هامش مؤتمر "كاديس" بإسبانيا حول الهجرة غير الشرعية- مباحثات تطرقت إلى "تعزيز التعاون ودفع علاقات الشراكة بين البلدين.