رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: السلام يتطلب ضمانات لروسيا كما لأوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مقابلة على شاشتي "تي إف 1" و"إل سي إي" الفرنسيتين، إن يوم السلام بين أوكرانيا وروسيا، يتطلب محادثات، أولا وقبل كل شيء بشأن الضمانات لأوكرانيا، لسلامة أراضيها وأمنها على المدى الطويل. ولكن أيضا لروسيا، باعتبار أنها ستكون طرفًا في معاهدة هدنة وسلام.

وأضاف "من يلُمني على التفكير في مثل هذا الموضوع فليشرح لي ما الذي يقترحه".

وحذر ماكرون من أن "ما يقترحه أولئك الذين يرفضون الإعداد لهذا الأمر والعمل عليه، هو الحرب الشاملة التي ستشمل القارّة بأكملها"، مؤكّداً رفضه لهذا الخيار.

وواجه ماكرون في مطلع ديسمبر، انتقادات من أوكرانيا وبعض دول أوروبا الشرقية حيث اتّهمته بعض الأصوات بالانفتاح المبالغ فيه على موسكو.

روسيا تلغي اتفاق الاعتراف المتبادل بالشهادات التعليمية مع أوكرانيا

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، إلغاء اتفاق الاعتراف المتبادل بالشهادات التعليمية بين روسيا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: في 20 ديسمبر 2022 إنهاء العمل بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة الروسية ومجلس وزراء أوكرانيا حول الاعتراف المتبادل ومعادلة الوثائق التعليمية والمؤهلات الأكاديمية، التي تم توقيعها في موسكو في 26 مايو 2000".

وأعلن مصدر في وزارة التعليم والعلوم الروسية، في مارس الفائت أن أوكرانيا باشرت بإجراءات فسخ اتفاقية مع روسيا بشأن الاعتراف بوثائق التعليم.

 

بوتين: روسيا تدافع عن سيادتها في مواجهة التحديات.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تدافع عن سيادتها في مواجهة التحديات التي تواجهها والتي تكررت عبر التاريخ.

وقال بوتين- خلال مراسم تقليد جوائز الدولة الروسية في الكرملين ، الثلاثاء، إن العسكريين الروس يظهرون أمثلة استثنائية للشجاعة في الخطوط الأمامية، معربا عن فخرهم بهم.

وقلد الرئيس الروسي عددا من العسكريين الروس وسام بطل روسيا، كما منح القائمين بأعمال رئيسي جمهوريتي دانيستك ولوجانسك وسامي «خدمة الوطن» تقديرا لجهودهما في حماية المدنيين خلال العدوان الأوكراني.

وفي ذات السياق ضربة لبوتين.. أوكرانيا تعلن خسائر هائلة للجيش الروسي.

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، الإثنين، إن خسائر الجيش الروسي تقترب من الوصول إلى 100 ألف جندي قبل الكريسماس.
وتقدم وزارة الدفاع الأوكرانية وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية تقديرات يومية لعدد الأفراد الروس الذين قتلوا، بالإضافة إلى العدد الإجمالي للخسائر الروسية منذ بدء الحرب.