رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏⁧‫لبنان‬⁩.. أبو الغيط وجوتيريش: اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة يمثّل ناقوس خطر

نشر
الأمصار

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وسكرتير عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش التطورات الإقليمية وسبل التنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية، في بيان اليوم (الجمعة)، إن أبوالغيط وغوتيريش بحثا خلال لقائهما، الذي عقد على هامش جلسة مجلس الأمن التي عقدت حول الوضع في ليبيا، عددا من الموضوعات والأزمات والتطورات الاقليمية المهمة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها.

وأكد أبوالغيط خلال اللقاء علي دعم الجامعة العربية للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها يان كوبيتش للخروج بنتائج ايجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد علي أهمية التزام جميع الاطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو 24 ديسمبر المقبل، وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص.

وتطرقت المحادثات إلى القضية الفلسطينية حيث أكد أبوالغيط علي أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتي يتوافر الأفق السياسي للتسوية بدلا من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الاسرائيلي.

وأثني الأمين العام للجامعة العربية علي مساعي الأمم المتحدة إعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وايجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها.

وتناولت محادثات أبو الغيط – غوتيريش أيضا تطورات الوضع في لبنان على أثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة حيث كان هناك توافق بين الجانبين على ما يمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان والذي يتجه من سيء إلى أسوأ.

وأعرب أبوالغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللبنانيين على عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية العام 1990.

وتناول اللقاء كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة حيث أكد أبوالغيط علي موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الاثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة دون موافقة دولتي المرور والمصب، على حد قوله.

كما أثني الأمين العام للجامعة العربية على قيام الأمم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الافريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة اليه في الاشراف علي المفاوضات.

وتطرق اللقاء كذلك إلى موضوعات اقليمية في ضوء الانتخابات الايرانية وتطورات الملف النووي الايراني حيث أكد ابوالغيط على موقف الجامعة الثابت من مسألة الانتشار النووي في الشرق الأوسط وضرورة التوصل إلى مخرج لتلك الأزمة التي قد يكون لها تداعيات سلبية علي مجمل الوضع في منطقة الشرق الاوسط.