رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل التضخم السنوي في الكويت يرتفع 3.18% خلال نوفمبر

نشر
الأمصار

ارتفعت الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين "التضخم" في الكويت بنسبة 3.18% في شهر نوفمبر الماضي على أساس سنوي.

وأعلنت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، اليوم الاثنين، ارتفاع معدل التضخم في الكويت 0.24% في نوفمبر الماضي على أساس شهري؛ نظراً لارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.

وقالت إن الرقم القياسي للمجموعة الأولى "الأغذية والمشروبات" ارتفع في نوفمبر الماضي بنسبة 6.74% مقارنة بالشهر ذاته من 2021، كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية "السجائر والتبغ" بنسبة 0.15% على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة "الملبوسات" ارتفع بنسبة 5.23% كما ارتفعت أسعار مجموعة "خدمات المسكن" بنسبة 2.16% ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة "المفروشات المنزلية" بنسبة 1.70%.

بينت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة "الصحة" ارتفع بنسبة 2.38% في حين سجلت أسعار مجموعة "النقل" ارتفاعاً بنسبة 2.89% في نوفمبر مقارنة بالشهر ذاته من 2021.

وأشارت الإحصاء إلى أن أسعار المجموعة الثامنة "الاتصالات" ارتفعت بنسبة 0.67%على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة "الترفيه والثقافة" بنسبة 3.39% في حين أسعار المجموعة العاشرة "التعليم" بنسبة 0.40%.

وأضافت أن أسعار مجموعة "المطاعم والفنادق" ارتفعت على أساس سنوي في نوفمبر الماضي بنسبة 2.33% في حين ارتفعت أسعار مجموعة "السلع والخدمات المتنوعة" بنسبة 2.84%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموماً بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي؛ إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.

 

أخبار أخرى..

أقصر نهار وأطول ليل.. الكويت على موعد مع ظاهرة طبيعية الخميس

أعلن متحف الفضاء في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، أن يوم الخميس المقبل سيشهد (الانقلاب الشتوي) في الكويت بأقصر نهار وأطول ليل بواقع 10 ساعات و16 دقيقة للنهار مقابل 13 ساعة و44 دقيقة لليل.

ووفقا لصحيفة "الراي" الكويتية، قال المشرف العام في متاحف المركز خالد الجمعان، اليوم الاثنين، إن زاوية سقوط أشعة الشمس تختلف من منطقة إلى أخرى في الكرة الأرضية فتكون عمودية في بعض المناطق وبزاوية مائلة في مناطق أخرى.

وأضاف الجمعان أن الشمس ستتعامد بمقدار 90 درجة للزاوية على المناطق الواقعة على مدار الجدي جنوب الكرة الأرضية يوم الخميس المقبل إيذانا ببداية فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي وفصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي منها في ظاهرة طبيعية متكررة كل عام.

وأوضح أن زاوية سقوط أشعة الشمس في الكويت ستكون مائلة وفي تناقص مستمر لتبلغ أقل مقدار لها في يوم الخميس المقبل بمقدار 37.14 درجة تزامنا مع غاية طول الليل وقصر النهار.

وأفاد بأن زاوية سقوط الشمس ستبدأ بالتحول من الجنوب الى الشمال (الانصراف) بعد 22 ديسمبر تدريجيا حتى مارس المقبل يوم الاعتدال (فصل الربيع) وتستمر في التزايد حتى تصبح شبه عمودية في الانقلاب الصيفي (فصل الصيف) شهر يونيو بزاوية 84.6 درجة في الكويت.

وأشار إلى أن اختلاف الفصول هو نتيجة دوران الأرض حول الشمس خلال العام في مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاوية قدرها 23.5 تقريبا وهي نفس الزاوية المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس.