رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرار 26 سجين من أحد سجون محافظة البقاع غربي لبنان

نشر
فرار 26 سجينا من
فرار 26 سجينا من أحد السجون في محافظة البقاع غربي لبنان

أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، اليوم الاثنين، عن فرار 26 سجينا من سجن جب جنين في محافظة البقاع الغربي، مشيرة إلى أن معظمهم يقضون مسجونيتهم بتهمة تجارة الممنوعات والأسلحة.

وفي سياق أخر، أقيم أمس الأحد في مطار بيروت الدولي، مراسم تأبين للجندي الإيرلندي من قوة الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان، الذي قتل قبل أيام بإطلاق رصاص تحقّق السلطات في ملابساته، قبل نقل جثمانه جوا الى بلده.

ونقل جثمان الجندي شون روني (23 عاماً) من مستشفى حمود في مدينة صيدا (جنوب) بمواكبة من الجيش اللبناني ووحدات من القوة الدولية (يونيفيل) إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، حيث أقيمت مراسم تأبين رسمية، وفق ما أفاد مصوران لوكالة فرانس برس.

وتمّ نقل جثة الجندي ملفوفاً بعلم قوة يونيفيل الى القاعدة الجوية في المطار، حيث كانت طائرة إيرلندية خاصة في انتظار نقله الى بلده. وحمل أحد زملائه صورته بينما حمل عناصر من الجيش اللبناني ومن اليونيفيل أكاليل من الورود البيضاء. وتم منحه من قيادة الجانبين أوسمة تكريمية.

وقُتل الجندي وأصيب ثلاثة آخرون من زملائه بجروح ليل الأربعاء جراء "حادثة" تخلّلها إطلاق رصاص على سيارة عسكرية مدرعة أثناء مرورها في منطقة العاقبية في جنوب لبنان.

اليونيفيل

ولم تحدّد قوة اليونيفيل تفاصيل ما جرى في الحادثة التي وقعت خارج منطقة عملياتها في جنوب لبنان، فيما أورد الجيش الإيرلندي أن سيارتين مدرعتين على متنهما ثمانية أفراد، تعرضتا "لنيران من أسلحة خفيفة" أثناء توجههما إلى بيروت.

وقال القائد العام للقوة الدولية اللواء أرولدو لاثارو خلال مراسم التأبين إن روني "قدّم أصعب تضحية يمكن لجندي أن يفعلها: بذل حياته أثناء خدمة السلام الدائم في لبنان".

وفي كلمة ألقاها ممثلاً وزير الدفاع وقائد الجيش في لبنان، أكد اللواء بيار صعب التصميم على "سوق كل من يثبت أنه معتد على عناصر اليونيفيل الى العدالة لينال جزاءه".

ويحقق القضاء العسكري اللبناني في الحادثة، بينما تواصل الأجهزة الأمنية البحث عن مطلقي النار. وقال مصدر قضائي في وقت سابق لفرانس برس إنّ "المعطيات ترجّح إطلاق النار من قبل شخصين على السيارة" وفقاً لعناصر التحقيق الأولية.