رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحويلات المغتربين أحد المصادر المهمة لدخول الأموال الصعبة إلى لبنان

نشر
تحويلات المغتربين
تحويلات المغتربين من مصادر دخول الأموال الصعبة للبنان

شكلت تحويلات اللبنانيين المغتربين والعاملين في الخارج، أحد المصادر المهمة لدخول الأموال الصعبة إلى لبنان، خصوصاً وسط الأزمة الاقتصادية والنقدية التي تشهدها البلاد من ثلاث سنوات.

ومن جانبه، قدر البنك الدولي في تقريره الأخير أن يبلغ حجم تحويلات المغتربين إلى لبنان 6.8 مليار دولار أميركي في عام 2022، مقارنة بـ6.6 مليار دولار أميركي في العام 2021، ليتبوأ لبنان المرتبة الثانية عالمياً من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلي الإجمالي، والتي بلغت 37.8 بالمئة في 2022.

ومعظم هذه التحويلات تأتي من المهاجرين اللبنانيين المنتشرين في الأميركتين، ومن ثم الخليج العربي لتتبعها التحويلات القادمة من أفريقيا، ولكن مبلغ الـ6.8 مليار دولار كتحويلات والذي يعد كبيراً مقارنة بعدد سكان لبنان البالغ أربعة ملايين نسمة، لم يستطع لجم خسائر الليرة اللبنانية التي تستمر بفقدان قيمتها أمام الدولار بشكل شبه يومي.

 

أخبار أخرى…

مصر تبحث مع لبنان سبل تيسير نفاذ المنتجات الزراعية

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري، مع الدكتور عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني، سبل تيسير نفاذ المنتجات الزراعية بين مصر ولبنان، بما يسهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين.

وقد استعرض الجانبان خلال لقاء، اليوم الاثنين، سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين في إقامة شراكات استثمارية تصب في مصلحة الشعبين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء، وفقا لما ذكره بيان لوزارة التجارة والصناعة.

وحضر اللقاء على الحلبي السفير اللبناني بالقاهرة، ووجيه عموري، وأحمد صمد مستشارا وزير الزراعة اللبناني.

ومن جانبه، قال وزير التجارة إن الوزارة تحرص على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للاستثمارات اللبنانية في مصر، وإقامة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين اللبنانيين، خاصة في مجال التصنيع الزراعي للإنتاج للسوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

وأوضح الوزير المصري، أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2021، حيث بلغ 502 مليون دولار مقارنة بنحو 378 مليون دولار خلال عام 2020.

وأشار إلى أن حجم الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت بنسبة 18%، حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.