رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تبحث مع لبنان سبل تيسير نفاذ المنتجات الزراعية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري، مع الدكتور عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني، سبل تيسير نفاذ المنتجات الزراعية بين مصر ولبنان، بما يسهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين.

وقد استعرض الجانبان خلال لقاء، اليوم الاثنين، سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين في إقامة شراكات استثمارية تصب في مصلحة الشعبين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء، وفقا لما ذكره بيان لوزارة التجارة والصناعة.

وحضر اللقاء على الحلبي السفير اللبناني بالقاهرة، ووجيه عموري، وأحمد صمد مستشارا وزير الزراعة اللبناني.

ومن جانبه، قال وزير التجارة إن الوزارة تحرص على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للاستثمارات اللبنانية في مصر، وإقامة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين اللبنانيين، خاصة في مجال التصنيع الزراعي للإنتاج للسوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

وأوضح الوزير المصري، أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2021، حيث بلغ 502 مليون دولار مقارنة بنحو 378 مليون دولار خلال عام 2020.

وأشار إلى أن حجم الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت بنسبة 18%، حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.

ومن الجانب اللبناني، أكد وزير الزراعة أن لبنان تقدر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسهيل نفاذ الصادرات اللبنانية للسوق المصري، مشيرا إلى التزام دولة لبنان بمختلف الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة المصرية الهادفة إلى تيسير حركة التبادل التجاري بين البلدين.

 

أخبار أخرى…

طقس لبنان.. قليل الغيوم بسحب مرتفعة اليوم الإثنين

وقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان، أن يكون الطقس اليوم الإثنين، صافٍ إلى قليل الغيوم بسحب مرتفعة دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل والداخل و بداية انخفاض تدريجي على الجبال،  وجاء في النشرة الآتي:

– الحالة العامة: طقس مستقر ودافئ نسبياً يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الثلاثاء حيث يتحول الى متقلب مع اقتراب  المنخفض الجوي المتمركز  فوق البحر الاسود و شمال تركيا، ومعدل درجات الحرارة لشهر كانون الاول في بيروت من °١٣ الى ٢١°مئوية.