رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سجون الاحتلال مليئة.. 552 أسيرا فلسطينيا محكوم عليهم بالمؤبد

نشر
الأمصار

حكمت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في معسكر سالم، على الأسير بلال أحمد أديب أبو زيد من بلدة قباطية بمحافظة جنين، بالسّجن المؤبد و32 عاما، و"تعويض" بقيمة مليوني شيكل.

وتشير بيانات نادي الأسير الفلسطيني إلى أن الأسير أبو زيد مُعتقل منذ 4 فبراير 2016، وقد هدمت سلطات الاحتلال منزل عائلته في العام ذاته.

وقال النادي إنه بالحكم على الأسير أبو زيد، يرتفع عدد الأسرى المحكومين بالسّجن المؤبد إلى 552 أسيرا.

واقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وبدأو عشرات المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك في أول أيام عيد "الأنوار" العبري.

واضافت أن جنود الاحتلال انتشروا في ساحات المسجد وأخرجوا شبانا تواجدوا في الساحات، وعرقلوا دخول المصلين وطلاب المدارس الشرعية إلى المسجد.

جماعات يهودية على رأسها المتطرف بن غفير، قد دعت لاقتحامات غير مسبوقة للمسجد الأقصى، لمناسبة عيد "الأنوار" اليهودي، الذي يبدأ اليوم الأحد، ويستمر حتى السادس والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وكانت سلطات الاحتلال، قد أزالت قبل أيام، لافتة وضعتها الحاخامية الرئيسية الإسرائيلية، منذ عشر سنوات تحرِّم دخول اليهود للأقصى، ووضعت أخرى تشجع اقتحامات المسجد، وأداء طقوس تلمودية في باحاته، وساحاته.

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، فيما تتصاعد وتيرة الاقتحامات خلال الأعياد اليهودية، ويتخللها اعتداءات على المصلين والمرابطين وإبعادات عن المسجد.

فلسطين ترحب باعتماد الأمم المتحدة حق تقرير المصير

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار حق تقرير المصير، الذي اعترضت عليه إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية، تشاد، جزر مارشال، ميكرونيزيا، وناورو، فيما امتنعت عن التصويت 9 دول، وهى: الكاميرون، وجواتيمالا، وكيريباتي، ومالاوي، وبالاو، ورواندا، وجزر سليمان، وتوجو، وتوفالو.

وصوتت لصالح القرار 168 دولة، مقابل رفض 6 دول، وامتنعت 8 دول عن التصويت، ولم تشارك كوستاريكا بالتصويت لكن مندوبها أبلغ مندوب فلسطين بأن بلاده ستطلب تسجيل صوتها لصالح القرار، لتصبح الدولة الــ168 المؤيدة للقرار.