رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. هيئة الانتخابات تبحث نتائج الانتخابات التشريعية

نشر
الأمصار

عقد مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، اجتماعًا حول نتائج الانتخابات التشريعية.

 

وكان رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، قد تفقد في وقت سابق مركزي تجميع النتائج بالهيئة الفرعية للانتخابات بتونس 1 والهيئة الفرعية للانتخابات بتونس 2.

 

يأتي ذلك في إطار متابعة سير عمل الهيئات الفرعية والاطمئنان على أن عملية التجميع والفرز وإعداد المحاضر والتقارير الخاصة بنتائج انتخابات مجلس نواب الشعب تسير في أحسن الظروف وضمن المواعيد المحددة.

 

اقرأ أيضًا..

تونس والبنك الأوروبي للاستثمار يوقعان اتفاقيتي تمويل للأمن الغذائي

وقع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي، سمير سعيد، اتفاقيتي تمويل مع مدير العمليات بالبنك الأوروبي للاستثمار لبلدان الجوار للاتحاد الأوروبي ليونيل رابيلي، بقيمة 150 مليون يورو لصالح "ديوان الحبوب"، وذلك في إطار برنامج الدعم الطارئ للأمن الغذائي.


وذكر بيان لوزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية، أن الاتفاقيتين تهدفان إلى دعم القدرات والامكانيات التونسية على مستوى التزود بالقمح، إلى جانب تطوير البنية التحتية واللوجستية الخاصة بتخزين الحبوب. 


وحضر التوقيع كل من وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة، وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو، ومدير مكتب البنك الأوروبي للاستثمار بتونس جين ليك ريفيرالت، ورئيس ديوان الحبوب بشير الكثيري.


وأكد “رابيلي”، أهمية التمويل باعتبار ما يتيحه من دعم لتعزيز قدرات تونس على مستوى الأمن الغذائي في ضوء التغيرات المناخية وصعوبات التزود بالمواد الأولوية، ولاسيما من الحبوب، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.


من جانبه، قال" سعيد "، إن هذا التمويل سيساهم في تدعيم الجهود الوطنية للحد من تداعيات الأزمة العالمية الراهنة خاصة على مستوى تأمين التزود بالحبوب، إضافة إلى ما سيوفره من دعم لتطوير البنية التحتية واللوجستية لمخازن الحبوب وتطوير حوكمة المنظومة ككل.


من ناحيته، أشار حمزة إلى أن هذا التمويل سيساعد على ضمان التزود المنتظم بمادة القمح اللين ودعم القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة بما يمكن من تطوير قطاع الزراعات الكبرى وحوكمته.


من ناحية أخرى، شهدت تونس زيادة في عجز الميزان التجاري الغذائي خلال 11 شهرًا من العام الجاري، بنسبة 46.59 بالمائة، على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات المرصد الوطني للفلاحة، أن عجز الميزان التجاري الغذائي التونسي بلغ 2.862 مليار دينار، مقارنة بعجز قيمته 1.952 مليار دينار خلال 11 شهرًا من عام 2021.

وأظهرت بيانات المرصد الوطني للفلاحة، زيادة قيمة الصادرات الغذائية خلال 11 شهرًا من العام الجاري، بنسبة 32.9 بالمائة، لتصل إلى 5.202 مليار دينار، مقارنة بنحو 3.914 مليون دينار خلال 11 شهرًا من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى زيادة قيمة الواردات الغذائية خلال 11 شهرًا من العام الجاري، بنسبة 37.5 بالمائة، لتصل إلى 8.064 مليار دينار، مقارنة بنحو 5.867 مليون دينار خلال 11 شهرًا من العام الماضي.

وتراجعت نسبة تغطية الواردات بالصادرات إلى 64.5 بالمائة، مقارنة بنحو 66.7 بالمائة، في 11 شهرًا من العام الماضي.