رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نظارات البجا تطالب بعقد منبر تفاوضي خاص لشرق السودان

نشر
الأمصار

طالب الأمين السياسي للمجلس الأعلى لنظارات البجا في السودان سيد أبو آمنة، اليوم الأحد، بإلغاء مسار شرق السودان، الذي تم التوقيع عليه في اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وبعض الحركات المسلحة في جوبا عام 2020.

وقال أبو آمنة، إن المجلس لن يقبل بأن يكون جزءاً من تسوية "خرطومية"، أو وثيقة مركزية، وشدد على ضرورة عقد منبر تفاوضي خاص لشرق السودان، مشيراً إلى أن المجلس "ليس عضواً في أي تحالف مركزي"، مطالباً بتنفيذ قرارات "مؤتمر سنكات".

ومن أبرز مخرجات "مؤتمر سنكات" الذي عقد عام 2020 "المطالبة بإلغاء مسار الشرق، والدعوة إلى منبر تفاوضي يضم كافة الأطراف، وتنفيذ اتفاق القلّد، وإجراء المحاكمات العادلة، والسعي لإجراء مصالحات، وتقنين حدود القبائل، ومراجعة الأوراق الثبوتية الخاصة بالتجنيس، ومعسكرات اللاجئين".

 

أخبار أخرى..

السودان.. البرهان يلتقي نائبة رئيس بعثة «يونيتامس»

 

الأمصار

 

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، بجهود نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية "يونيتامس" المنسق المقيم للشئون التنموية والإنسانية بالسودان خارجياتا لوندياي، في السودان لإحلال السلام والاستقرار.

قال إعلام مجلس السيادة الانتقالي - في بيان اليوم - "جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس السيادة، نائبة رئيس البعثة وذلك بمناسبة انتهاء فترة عملها بالسودان"، وأعرب رئيس مجلس السيادة عن أمنياته لها بالتوفيق في منصبها الجديد كوكيل عام للشئون الأفريقية بالأمم المتحدة.

ومن جانبها، أعربت خارجياتا لوندياي - في تصريح عقب اللقاء - عن تقديرها للدعم والتعاون الكبير الذي وجدته من القيادات السودانية ومسئولي الوزارات والمؤسسات الرسمية والشعبية، مما مكنها من آداء مهامها على الوجه المطلوب خلال فترة عملها بالسودان.

وقالت لوندياي إنها على ثقة في قدرة السودانيين على تجاوز التحديات السياسية التي تواجه البلاد، وأنها سعيدة للغاية لأنها شهدت التوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري الذي يؤكد قدرة القيادات السودانية على اتخاذ القرارات الصعبة التي من شأنها وضع السودان في المسار الصحيح.. مضيفة أن السودان، بما يملكه من إمكانيات، قادر على تقديم الكثير المفيد لإفريقيا والعالم بأسره.