رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بابا الفاتيكان: وقعت خطاب استقالة عام 2013 لهذا السبب

نشر
الأمصار

قال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، إنه وقع خطاب استقالة بعد انتخابه عام 2013، لاستخدامه إذا حالت مشاكل صحية وخطيرة دون القيام بواجباته.

جاء ذلك في مقابلة جديدة أجرتها معه صحيفة إيه.بي.سي الإسبانية، ونشرت اليوم الأحد، قال البابا فرنسيس الذي أتم 86 عاما أمس السبت ويبدو أنه بصحة جيدة باستثناء مشاكل في الركبة.

وقال فرنسيس إنه سلم خطاب الاستقالة لوزير خارجية الفاتيكان آنذاك الكردينال تارسيسيو بيرتوني، الذي ظل في المنصب لمدة ستة أشهر تقريبا بعد انتخاب فرنسيس في 13 مارس عام 2013.

ودأب فرنسيس على القول بإنه سيستقيل إذا أعاقته حالته الصحية عن إدارة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي ينتمي إليها ‭‭1.3‬‬ مليار شخص.

بابا الفاتيكان يزور الكونغو وجنوب السودان من 31 يناير لـ5 فبراير

ويقوم البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان بزيارة جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان في الفترة من 31 يناير القادم إلى 5 فبراير 2023.

وقال الفاتيكان: “إنه تم التخطيط لهذه الرحلة فى الأصل فى الصيف الماضى إلا أنه تم تأجيل الزيارة قبل موعدها بفترة قصيرة لأسباب صحية كان يعانى منها البابا”، وفقا لموقع الفاتيكان نيوز.

ومن جانبه، قال مدير الإدارة الإعلامية للفاتيكان "ماتيو بروني" فى بيان: “إن البابا فرانسيس سيزور كينشاسا فى الفترة من 31 يناير إلى 3 فبراير 2023، ثم سيتوجه إلى جوبا فى الفترة من 3 إلى 5 فبراير المقبل”.

فى وقت سابق، أعرب بابا الفاتيكان  عن اقتناعه بأنه ليس هناك أدنى شك في أننا نعيش حربًا عالمية ثالثة.

 تحدث البابا عند استقباله بداية الأسبوع فى القصر الرسولى بالفاتيكان، أعضاء اتحاد المنظمات التطوعية الدولية المسيحية (Focsiv)، فى الذكرى السنوية الخمسين لتأسيسه، عن حاجات ثلاث بالنسبة لعالم اليوم، ألا وهى التطوع والسلام والتنمية.

وبحسب ما ذكرته إذاعة الفاتيكان، فقد وجه البابا فرانسيس لضيوفه خطابًا أكد فى مستهله أن اتحادهم "يقدم خدمة قيمة لعملية مكافحة الفقر والتهميش والدفاع عن الكرامة البشرية وتعزيز حقوق الإنسان ونمو الجماعات والمؤسسات المحلية، وكل ذلك يحصل تماشيًا مع تعاليم الإنجيل والعقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية"، معربا عن "الامتنان للجهود التى يبذلونها"، ولأنهم يرمزون إلى الكنيسة الأم التى تخلق الرجاء فى العالم وسط المجاعات والحروب".