رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: تسجيل 1627 إصابة و49 وفاة بالكوليرا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السورية السبت، أن العدد الإجمالي لإصابات الكوليرا ارتفع إلى 1627 إصابة، توزعت في حلب  997 ودير الزور 234 والحسكة 92 واللاذقية 98 والرقة 54 وحماة42 والسويداء 26 وحمص 28 ودمشق20 وريف دمشق  17 وطرطوس 10 ودرعا 5 والقنيطرة 4.
ووفق بيان للوزارة  بلغ العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا 49، توزعت في حلب 40 والحسكة 4 ودير الزور 2 وحمص 1 وحماة 1 ودمشق1.

ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة المتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل سحب المياه من المصدر، واستخدام أوعية مغطاة ونظيفة لنقلها ولتخزينها، وإذا كانت المياه غير آمنة فيجب جعلها آمنة من خلال غليها لمدة دقيقتين على الأقل، وكذلك غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر ولا سيما قبل التعامل مع الطعام أو تحضيره وقبل الأكل وبعد تنظيف الطفل وقبل الرضاعة الطبيعية أو إطعام الطفل وبعد استخدام دورات المياه.

قرار عاجل من بشار الأسد لكل العاملين في سوريا

وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الخميس، مرسوما تشريعيا نص على صرف منحة مالية لمرة واحدة لكل العاملين داخل أراضي سوريا.

وقالت رئاسة سوريا في بيان لها  أن الأسد أصدر الـمرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2022 الذي ينص على صرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 100 ألف ليرة سورية لكل العاملين داخل أراضي الجمهورية العربية السورية (المدنيين والعسكريين) في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام وسائر الوحدات الإدارية وكذلك لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين.

وفي سياق أخر، دعا المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب أي تصعيد إقليمي في سوريا والعراق، وحماية وحدة الأراضى السورية، وحفاظ جميع الأطراف على وقف إطلاق النار القائم بينها فيما يتعلق بسوريا، مؤكدا أن التأثير على المدنيين والمرافق المدنية "يثير قلقا بالغا".

وقال دوجاريك: "إن الأمين العام يشدد على ضرورة حماية المدنيين والمرافق المدنية بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني" مضيفا:" يجب احترام وحدة أراضي جميع هذه الدول سواء كانت سوريا أو العراق أو أي دولة أخرى، وهذا حجر أساس في القانون الدولي"، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.

وأكد: “أن لدى بلدان المنطقة شواغل أمنية ومن المهم معالجة هذه الشواغل عبر الحوار وليس عبر زيادة استخدام القوة العسكرية”.

ومن المنتظر، أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة اليوم، حول سوريا، ومن المقرر أن يقدم المبعوث الخاص، جير بيدرسون، إحاطة أمام الدول الأعضاء، حول آخر المستجدات فى سوريا.

أخبار أخرى..

أنباء عن غارات إسرائيلية على مواقع في سوريا

أعلن وسائل إعلام سورية، اليوم الأربعاء، عن غارات إسرائيلية على مواقع في سوريا. 

وقال المرصد السوري، إن هناك انفجارات في مدينة الميادين تزامنا مع تحليق طائرات مجهولة في أجواء المنطقة.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، تدريبات مشتركة على إنزال مظلي بين قسد والتحالف في حقل كونيكو النفطي بريف دير الزو.

وأكد المرصد، أن التدريبات المشتركة بين التحالف وقسد شرق القامشلي قرب الحدود التركية.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان،  الثلاثاء، عن مقتل اثنين من قوات النظام السوري على يد مسلحين في ريف حمص.