رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. محافظ البنك المركزي يتهم المتظاهرين بالتسبب في انهيار العملة

نشر
الأمصار

وجه محافظ البنك المركزي في إيران، اللوم على الاحتجاجات في انخفاض العملة إلى مستويات قياسية، فيما احتجزت السلطات ممثلة بارزة عبرت عن دعمها للمحتجين.

 

واندلعت الاحتجاجات الأوسع نطاقًا التي تجتاح إيران حاليًا بسبب وفاة مهسا أميني (22 عاما) في 16 سبتمبر، بعدما ألقت شرطة الأخلاق القبض عليها بسبب ارتدائها "ملابس غير لائقة" بموجب قواعد زي النساء الصارمة في البلاد.

 

وشملت الاضطرابات أيضًا احتجاجات لمجموعات من العاملين في قطاع النفط، السبت، للمطالبة بزيادة الأجور، وفقا لتقارير على منصات التواصل الاجتماعي.

 

وتراجعت العملة الإيرانية إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار، السبت، إذ حاول الإيرانيون الساعون للعثور على ملاذات آمنة لمدخراتهم شراء الدولار أو العملات الأجنبية الأخرى أو الذهب.

 

وجرى تداول الدولار بما يصل إلى 395 ألفا و600 ريال في السوق غير الرسمية، ارتفاعا من 386 ألفا و800 ريال الجمعة، وفقا لموقع الصرف الأجنبي "بونباست دوت كوم".

 

اقرأ أيضا..

إيران تهدد بحظر دائم لموقعي إنستجرام وواتساب


هددت إيران بفرض حظر دائم على موقعي واتساب وإنستجرام اللذين يحظيان باستخدام كبير وشعبية في البلاد.

لم ترد شركة الإنترنت الأمريكية "ميتا" بعد على رسالة السلطات الإيرانية في أوائل ديسمبر الجاري، والتي طلبت فيها من الشركة فتح مكتب تمثيلي لها في البلاد وتكييف قواعدها مع تلك الخاصة بإيران .

وقال أبو الحسن فيروزابادي رئيس مركز الإنترنت في إيران خلال مقابلة صحفية اليوم السبت: "إذا لم ترد ميتا على رسالتنا، فقد يكون هذا مقدمة لحظر دائم".

كانت أجهزة الأمن الإيرانية حظرت بالفعل الموقعين المذكورين كجزء من إجراءاتها إزاء الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أشهر حتى الآن.

وبحسب طهران، فإن التطبيقين "متورطان في مؤامرة ضد إيران يقودها أعداء خارجيون".

هكذا تصف القيادة الإيرانية أشهر الاحتجاجات المنتقدة للنظام على مستوى البلاد والتي أدت إلى سقوط مئات القتلى.

ومن المقرر أيضا اتخاذ إجراءات قانونية ضد "ميتا".

يرى منتقدو النظام القيود الهائلة على الإنترنت وحظر التطبيقات محاولة لمنع انتشار المعلومات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالاحتجاجات.

أكد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، أن بلاده انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين آخرين في التصويت لاستبعاد إيران من عضوية مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة.

وقال شالينبرج - في تصريحات - إنه يجب أن تتوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة في إيران على الفور، مشيرا إلى استعداد بلاده للعمل مع جميع الدول لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات بشكل أفضل على مستوى العالم.