رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: تغير المناخ أدى إلى تفشي غير مسبوق للكوليرا

نشر
الأمصار

قالت منظمة الصحة العالمية، إن تغير المناخ أدى إلى تفشي غير مسبوق للكوليرا، يعتبر الأكبر والأكثر فتكًا في جميع أنحاء العالم هذا العام.

 

وأشار الدكتور فيليب باربوزا، رئيس فريق منظمة الصحة العالمية لمكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي، أن «الكوليرا تهدد الناس في أماكن كثيرة من العالم، والوضع غير مسبوق تماما، لأننا لا نشهد المزيد من التفشي بعد عدة سنوات من الانخفاض المنتظم في عدد الحالات والوفيات.

 

وأوضح أن جميع «العوامل المعتادة» لعبت دورها في الارتفاع العالمي للكوليرا في العام 2022، ليس أقلها الصراع والنزوح الجماعي، يضاف إلى ذلك «التأثير الواضح للغاية» لتغير المناخ.

 

كما لفت إلى أن هذه الأزمة الصحية، منتشرة في جميع أنحاء القرن الإفريقي والساحل مصحوبة بـ «فيضانات كبيرة ورياح موسمية غير مسبوقة وسلسلة من الأعاصير».

 

اقرأ أيضًا..

الكويت والصحة العالمية تبحثان مسودة أول اتفاقية دولية ملزمة


بحثت الكويت ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، مسودة مشروع أول اتفاقية دولية ملزمة قانونا بشأن الوقاية من أي جائحة مستقبلية والتأهب والاستجابة لها على أساس مبادئ الإنصاف والتضامن.

وذلك خلال لقاء عقده مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دكتور تيدروس غيبريسوس بمقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية.

مسودة مشروع اتفاقية دولية ملزمة للوقاية من أي جائحة 

 

وبحسب ما ذكره السفير الهين في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اللقاء فإن المباحثات تناولت وجهة نظر منظمة الصحة العالمية في مسودة مشروع الاتفاقية وذلك في إطار تطبيق الدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا، مشيدا بجهود منظمة الصحة العالمية، ومشيرا إلى أن لها دورا فعالا للغاية في تسليط الضوء على العديد من المشكلات المرتبطة بالنظم الصحية واهمية التأهب لأي جائحة او حالات طارئة أينما كانت حول العالم وهو جهد يشاد به.

كما أعرب السفير الهين عن حرص دولة الكويت على تعزيز علاقاتها المتميزة مع منظمة الصحة العالمية بما ينعكس إيجابيا على تطوير المنظومة الصحية الكويتية لتكون على أهبة الاستعداد دائما لأي حالات صحية طارئة ذلك لأن العالم اصبح قرية صغيرة وقد أدت التغيرات المناخية السلبية الى ظهور تحديات صحية جديدة يجب على الدول التأهب لها بالتعاون مع المنظمة.

وبدوره، أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأداء المنظومة الصحية بدولة الكويت لا سيما اثناء جائحة (كوفيد 19) وما بعدها.