رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

آرسين فينجر: أدعم منتخب فرنسا للفوز بالمونديال

نشر
الأمصار

تحدث آرسين فينجر رئيس لجنة تطوير الكرة العالمية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن أبرز ظواهر كأس العالم 2022 وكذلك توقعاته للنهائي بين فرنسا والأرجنتين.

وقال فينجر، في تصريحات بالمؤتمر الصحفي: "خطوط الدفاع أصبحت تتقدم أكثر وتكون أبعد عن مرماها، كما شهد مونديال 2022 تسجيل الكثير من الأهداف عن طريق الكرات العرضية، وهو ما يوضح دقة التمرير وإجادة المهاجمين في الانهاء".

وأضاف: "الاستلام بين خطي الوسط والدفاع كان صعبًا لتقاربها، 34% من اللاعبين خلف خط الوسط، وبالتالي الركض خلف خط الدفاع كان مهمًا جدًا، كان هناك كثير من التمريرات الطويلة ومحاولات الانطلاق خلف خطوط الدفاع واستلام للكرة في هذه المناطق أكثر".

وتابع: "هناك كثير من الفرق التي كانت تعتمد على الاستحواذ لم تحقق نتائج بسبب أساليب الدفاع الجديدة المتبعة في المونديال.. المدة القصيرة لتجهيز المنتخبات قبل كأس العالم لم تؤثر عليهم ولم أكن قلقًا بشأن ذلك، والأفضل أنه أثناء المونديال كانت المنتخبات تحافظ على الاتزان داخلها مثل الأرجنتين وفرنسا لأنهما يجيدان التكيف مع المعطيات".

وأكمل: "كرة القدم لعبة تقنية وتكتيكية ويجب تطوير بعض الجوانب، إسبانيا أعطتنا الكثير لكن مسألة الاستحواذ يحتاج ذكاء من اللاعبين، ميسي في الملعب نرى جيدًا ما يمكنه تقديمه عندما يستخدم مهارته الخاصة، كرة القدم الإسبانية ستعود من جديد لأن لها جودتها القيمة".

واستطرد: "الأرجنتين لم تتمكن من إراحة اللاعبين، لكن لا أعتقد أن يؤثر ذلك على المباراة النهائية لأن هناك يوم للراحة قبل اللقاء، هناك لاعبين سيقعا تحت أكبر ضغط، وهما ميسي ومبابي لكي يجلبوا اللقب لمنتخبيهما".

وتابع: "رأينا في الأرجنتين وفرنسا إلى أي مدى يمكن للاعب المهم أن يحدث الفارق، جيرو كان مفاجأة وعلى الجانب الآخر الفاريز الذي أوجد لنفسه مكانًا، ومن الممكن أن يلعب الثنائي دورًا لم نتوقعه".

أضاف: "جريزمان لاعب رائع ومن أفضل لاعبي الوسط، وماك أليستر أعرفه أيضًا لأنه يلعب في إنجلترا، وكذلك إنزو فرنانديز، أحد العوامل المفتاحية للأرجنتين الانتقال من 4 إلى 3 لاعبين أمام فرنسا".

وأكمل: "منتخب فرنسا كثيرًا ما كان لديه معدلات عالية جدًا للاستحواذ أثناء المباريات لكن لديهم قدرة على شن مرتدات سريعة جدًا، وهو ما زاد فرصهم في تسجيل الأهداف، فرنسا تملك لاعبين أصحاب سرعات".

وواصل: "أدعم فرنسا، لكن عندما كنت أقود آرسنال لعبت ضد ميسي في 2006، مرت 16 عامًا وما زال ينافس ومرشح لأن يكون أفضل لاعب في البطولة، خلال هذه الأعوام كان الانطباع عنه ممتاز، كأس العالم هذه توضح كيفية تطور الرياضة الحديثة، هناك لاعبين شباب يقدمون مستويات رائعة مثل جمال موسيالا من ألمانيا، وهناك لاعبين كبار يسيطرون على الملعب مثل ميسي ومودريتش، الحياة المهنية لهؤلاء اللاعبين تجعلهم يبدأون مبكرًا وينهون متأخرًا".

وتطرق للحديث عن منتخب البرازيل قائلاً: "عندما تفقد التركيز لا تحقق النتائج المطلوبة، والضغط كان كبيرًا عليهم خلال مواجهة كرواتيا في الدور ربع النهائي".

وعن وفاة ميهاجلوفيتش قال فينجر: "ستكون هناك دقيقة حداد على سينسا ميهاجلوفيتش، صدمنا من خبر وفاته وهو يوم حزين وكنا نعلم أن لديه بعض المصاعب لكنه عاد رغم ذلك إلى ممارسة عمله كمدرب".

وأتم تصريحاته متحدثًا عن يورجن كلينسمان بقوله: "حياته المهنة تتحدث عن نفسها، وهو أفضل مثال للاعب الذي يستغل قدراته بأفضل شكل ممكن".