رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يؤكد التزام بلاده بدعم استقرار ليبيا وإنجاح التداول السلمي للسلطة

نشر
الرئيس الأمريكى جو
الرئيس الأمريكى جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم السبت، التزام بلاده بدعم استقرار ليبيا وإنجاح التداول السلمي للسلطة.

وبحسب بيان للمجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، فأن ذلك جاء خلال لقاء بايدن برئيس المجلس محمد المنفي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش أعمال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا في دورتها الثانية والتي تركزت على ريادة الأعمال ودعم الاستقرار والأمن الغذائى للقارة السمراء، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية "وال".

وتحدث المجلس الليبي عن لقاء المنفى مع كل من عضو الكونجرس الأمريكى جون جاراميندى، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، كلا على حده، حيث أعربا عن دعم جهود الأمن والاستقرار في ليبيا، وعن إيلاء الولايات المتحدة أهمية للملف الليبي.

ووفقا للبيان فأن المنفي استعرض خلال اللقاءات سبل الاستقرار في ليبيا، ورؤية المجلس الرئاسي للحل على الجانب السياسي والاقتصادي.

 

أخبار أخرى….

ليبيا تطالب بدعم مجلس الأمن للحوار الوطني

دعا مندوب ليبيا  الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، مجلس الأمن الدولي إلى دعم مبادرات الحوارات الوطنية التي تسعى إلى جمع الأطراف الليبية داخل ليبيا، وآخرها مقترح المجلس الرئاسي رعاية حوار بين مجلس النواب والمجلس الأعلى الدولة، وذلك للاتفاق على فترة انتقالية ضمن جدول زمني تنتهي بإجراء الانتخابات في أقرب الآجال.

وقال السني، في كلمته بجلسة مجلس الأمن: لا يفوتنا أن نذكر بأهمية دعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، التي اجتمعت في تونس أخيرًا، حيث جرى بحث تسريح المقاتلين، وإصلاح القطاع الأمني، وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا، ودراسة بناء نواة جيش ليبي موحد تحت قيادة مدنية واحتكار الدولة للسلاح، وفقاً لبوابة الوسط الليبية.

وأضاف: نعيد تحذيرنا لبعض الدول التي تحاول وضع يدها والحجز على أموال الليبيين وأصولهم المجمدة التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار، لأن التجميد في الأساس للحفاظ عليها وحمايتها وليس لنهبها، واستخدامها في تسويات أو تعويضات، وهذا مخالف لقرارات مجلس الأمن ولن نسمح بذلك.

كما أشار إلى الطلب السابق برفع أسماء مواطنين مدرجين على قائمة العقوبات، سواء لدواعٍ إنسانية أو انتفاء سبب وجودهم على القائمة من أساس، داعيًا إلى عدم تسييس هذا الملف.