رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول روسي: لم ولن نستخدم أسلحة بيولوجية

نشر
الأمصار

أكد نائب مدير دائرة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية  كونستانتين فورونتسوف، اليوم الجمعة، أن بلاده لم ولن تستخدم أسلحة بيولوجية.

وأوضح فورونتسوف في مؤتمر صحفي أقيم  في جنيف أنه "لا صحة لاستخدام بلاده أسلحة بيولوجية على الإطلاق". 

وأضاف، أن "روسيا ملتزمة بشكل كامل بالمعاهدات الدولية التي تحظر استخدام مثل هذه الأسلحة ولن تستخدمها".

وأشار إلى أنه "ليس لدينا برامج في المجال العسكري تتعلق بالأسلحة البيولوجية، وأن جميع أنشطتنا في المجال البيولوجي هي بالكامل للأغراض السلمية وليس أكثر من ذلك".

كما تطرق كونستانتين فورونتسوف الى الاتهامات الروسية بحق الولايات المتحدة بالتورط في تطوير أسلحة بيولوجية في مختبرات بأوكرانيا.

أخبار أخرى..

الرئيس الأوكراني يطلب "الظهور" بنهائي كأس العالم "من أجل السلام" وفيفا يرفض

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الجمعة، طلباً تقدم به رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، لمشاركة رسالة حول السلام العالمي قبل انطلاق نهائي كأس العالم، الأحد المقبل.

وحسب ما كشفته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن مصدر لم تكشف هويته، انه قال إن "مكتب زيلينسكي عرض ظهور الرئيس الأوكراني في مقطع فيديو موجّه للجماهير في استاد قطر، قبل المباراة النهائية لكأس العالم، وتفاجأ بـ"رد الفعل السلبي".

المصدر أضاف: "اعتقدنا أن الفيفا يريد استخدام منصته من أجل الصالح العام"، لافتاً إلى أن المحادثات بين أوكرانيا والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا تزال جارية.


وقالت الشبكة إنها طلبت تعليقاً من "فيفا" لكنها لم تتلق أي رد.

ويعد هذا الطلب، حسب الشبكة الامريكية "غير مفاجئ"، حيث حاولت كييف مراراً استخدام الأحداث العالمية الكبرى، لإلقاء الضوء على الحرب في أوكرانيا، التي تشنها روسيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

وإذ ظهر زيلينسكي عبر مقاطع فيديو في أكثر من مناسبة، بدءاً من قمة مجموعة العشرين، وحتى مهرجان كان السينمائي.

كما أجرى مقابلات ومحادثات مع مجموعة متنوعة من الصحفيين والفنانين المشهورين، بما في ذلك شون بن وديفيد ليترمان، حيث كان زيلينسكي نفسه ممثلاً قبل أن يصبح سياسياً.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في لقاء مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، على أهمية التوصل إلى “تسوية دبلوماسية بشأن سد النهضة” في إثيوبيا “وبما يصون مصالح جميع الأطراف”.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية، نيد برايس، أكد الوزير بلينكن، خلال لقائه بالرئيس المصري على هامش القمة الأميركية-الإفريقية، على “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية من خلال إحراز تقدم ملموس في مجال حقوق الإنسان في مصر”.