رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يؤكد دعم الصومال في كافة المجالات العسكرية والتنموية

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعم الحكومة الأمريكية المستمر للصومال فى كافة المجالات العسكرية والتنموية وفق الاتفاقيات القائمة بين البلدين، مشيدا بالعمليات الرامية الى القضاء على حركة الشباب فى جميع المناطق الصومالية خاصة العمليات الجارية فى ولاية هيرشبيلى.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مع نظيره الأمريكي جو بايدن، وذلك على هامش القمة الإفريقية الأمريكية التي استمرت ثلاثة أيام.

وأطلع الرئيس الصومالي، القادة والدبلوماسيين الأمريكيين على الوضع في الصومال، ولاسيما العمليات العسكرية الجارية في جميع أنحاء البلاد ضد حركة الشباب.

وفى السياق، عقد الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، اجتماعاً مع نظيريه الأوغندي يوري موسيفيني والكيني ويليام روتو على هامش فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية بالعاصمة واشنطن، حيث أطلعهما على الإنجازات الهامة التي حققتها القوات الصومالية في الفترة الأخيرة في أقاليم جنوب ووسط البلاد.

من جانبهما، أشاد رئيسا أوغندا وكينيا بعمليات الجيش الصومالي في أقاليم جنوب ووسط البلاد والتي أظهرت مدى استعداد الحكومة الفيدرالية والشعب الصومالى على قضاء الإرهابيين.

وعلى جانب أخر، أعلنت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، إن الحكومة الأمريكية ستتبرع بمبلغ 411 مليون دولارًا إضافيًا للصومال لتعزيز المساعدات الإنسانية.

أخبار أخرى..

الصومال.. هجوم بقنابل يدوية يستهدف مجندين جدد في مقديشو

تعرض مبني المستشفى العسكري في مديرية هدن بالعاصمة مقديشو بالصومال، اليوم الأربعاء، لهجوم بقنابل يدوية.

ووفقا لشهود عيان، فإن الهجوم أسفر عن إصابة 9 أشخاص بينهم أفراد من القوات المسلحة الصومالية والمجندين الجدد الذين يرغبون في الاتحاق بالخدمة العسكرية.

وقد وصلت القوات الأمنية الصومالية إلى مكان الحادث وطوقت جميع الطرق المؤدية إليه كما منعت الناس من الوصول لموقع الهجوم.

وفي سياق أخر، قضت محكمة عسكرية في الصومال، اليوم الأربعاء، بإعدام ضابط جيش سابق بتهمة تدبير هجوم وقع بمطار آد عدي، في العاصمة مقديشو، في مارس الفائت.

وقال التلفزيون الحكومي الصومالي: “حكمت محكمة عسكرية صومالية، اليوم، على ضابط الجيش السابق، محمد عبد النور أبكو، الذي انضم إلى حركة الشباب في 2017، وقتل 6 أشخاص بينهم 5 أجانب، أحدهم جندي بالبعثة العسكرية الأفريقية في الصومال (أميسوم)، في الهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية، على مطار مقديشو الدولي، بالعاصمة الصومالية".