رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء العراقي: مقترحات من كبار شركات الطاقة لتنفيذ مشاريع مهمة

نشر
الكهرباء
الكهرباء

أعلن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، عن وضع خطة بسقوف زمنية لتنفيذ مشاريع مهمة تسهم بتحسين وضع الطاقة، وفيما أشار إلى تلقي عروض ودراسات ومقترحات من كبار شركات الطاقة لتنفيذها، أوضح تفاصيل لقائه أمس، بوفد الشركات الإيطالية.

وقال فاضل: إن"وزارة الكهرباء وضعت خطة ضمن سقوف زمنية لتنفيذ مشاريع مهمة تسهم في تحسين وضع الطاقة الكهربائية للمواطنين".

وأضاف: "أخذنا على عاتقنا استقبال العروض والدراسات والمقترحات المقدمة من كبار شركات الطاقة المختصة لتحقيق هذا الهدف، والتقينا مع عدد من كبار شركات الطاقة وناقشنا بعض المشاريع المهمة ومنها الدورات المركبة والطاقة الشمسية والعروض التي تقدم لإضافة طاقة جديدة".

وتابع الوزير، أن "لقاء أمس الخميس مع وفد الشركات الإيطالية وجزء منها لها تمثيل وتنفيذ لبعض مشاريع الوزارة لمناقشة ودراسة المقترحات المقدمة من قبلهم لعرضها أمام مجلس الوزراء للاستفادة من تجاربهم في مجال النقل والتوزيع للطاقة الكهرباء وفي مجال الطاقة النظيفة التي نسعى الى أن يكون جزءاً من توليدنا بطاقات شمسية لنتمكن من تقليل استخدام الوقود والاعتماد على طاقات جديدة إضافية لا تعتمد على الغاز أو الوقود التي تسبب التلوث".

أخبار أخرى..

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الاحد، وضع خطط طارئة لمعالجة ملف الطاقة.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل استقبل لجنة الكهرباء النيابية".

وأكد خلال اللقاء ان "اولوياتنا ستكون لخدمة المواطنين"، مشيرا الى ان "الوزارة تعمل على وضع خطط طارئة وستراتيجية لمعالجة ملف الكهرباء".

ومن جانبه، شدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، الخميس، على ضرورة تنفيذ خطط زيادة الانتاج والاستثمار الامثل للغاز المصاحب.

وقالت الوزارة في بيان،: إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، استقبل السفير الروسي في بغداد ايلبروس كوتراشيف والسكرتير الاول في السفارة الروسية إيليا لوبوف، ووفد ضم المدير العام لشركة كازبروم سيرجي كارافايف ونائب مدير فرع العراق لشركة لوك اويل ميد إيست   رسان سيدنافي"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النفط والطاقة". 

وأكد وزير النفط وفقا للبيان "دعم عمل الشركات العالمية الرصينة في العراق والعمل على تعزيز وتوسيع افاق التعاون معهم ، بما يحقق الاهداف المشتركة".

وأشار عبد الغني الى "مساهمة الشركات الروسية في تطوير الصناعة النفطية في العراق"، مشدداً على" ضرورة التعاون في تنفيذ خطط ادامة وزيادة الانتاج ، الى جانب الاستثمار الامثل للغاز المصاحب".

من جانبه، عبر السفير الروسي "عن رغبة بلاده في تعزيز أطر التعاون المشترك في قطاعات صناعة النفط والغاز، فيما استعرض وفد الشركتين  سير العمل في الحقول النفطية وخطط التطوير المستقبلية". 

وشدد وزير النفط "على ضرورة قيام الشركات النفطية ، بزيادة مساحة الخدمات الاجتماعية والحاجات الضرورية المقدمة للمواطنين وخصوصاً للمناطق القريبة من الحقول النفطية".