رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلّق على واقعة مقتل الجندي الأيرلندي في لبنان

نشر
الأمصار

أكدت يوانا فرونتسكا المنسق الخاص للأمم المتحدة بلبنان، علي حزنها لوفاة الجندي الأيرلندي التابع لقوات حفظ السلام بلبنان.

وقالت: “أتقدم بأحر التعازي إلى عائلته وإلى رئيس بعثة اليونيفيل اللواء أرولدو لازارو وجميع جنود حفظ السلام في جنوب لبنان. وأتمنى للجرحى الشفاء العاجل”.

وطالبت المنسق الخاص للأمم المتحدة، بإجراء تحقيق سريع وشامل لتحديد وقائع هذه الحادثة المأساوية أمر في بالغ الأهمية.

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" مما أسفر عن مقتل أحد عناصر حفظ السلام بالوحدة الأيرلندية وجرح ثلاثة آخرين.

وتقدمت مصر بخالص التعازي إلى بعثة اليونيفيل وحكومة وشعب دولة أيرلندا الصديقة، وأسرة الضحية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين. 

 

وأكدت مصر في هذا الصدد، على ضرورة احترام وضمان أمن عناصر عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على ضوء دورها المحوري في تعزيز السلام والاستقرار بموجب المهام المُسندة إليها من مجلس الأمن.

وكانت قد أعلنت قوات الدفاع الأيرلندية في بيان أن جنديا أيرلنديا من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قتل في لبنان في وقت متأخر من مساء الأربعاء عندما تعرضت قافلة مكونة من مركبتين مدرعتين، تقل ثمانية جنود وكانت متجهة صوب بيروت، لنيران أسلحة خفيفة.

وأضاف البيان أن فردا آخر من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) حالته خطرة بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة بينما يتلقى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة.

وقالت قوات الدفاع الأيرلندية "نؤكد ببالع الأسى مقتل أحد جنودنا في قوات حفظ السلام في واقعة خطرة في لبنان الليلة الماضية".

وأكدت "عدم إصابة أفراد القافلة الأربعة الآخرين وأنهم بخير".

وقالت إنه "سيتم التحقيق في هذا الحادث".

أخبار أخرى..

قال وزير الشئون الاجتماعية، في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور حجار، إن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يعتزم عقد لقاء تشاوري غدا  الجمعة  مع جميع الوزراء.

وقال حجار في بيان أمس، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من ميقاتي أبلغه فيه نيته عقد لقاءٍ تشاوري يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة الرابعة عصرا في القصر الحكومي، على أن يبلغ الوزراء غدا عبر أمانة سر رئاسة مجلس الوزراء.

وكان ميقاتي قد أكد في وقت سابق أنه سيدعو الوزراء لاجتماع تشاوري لبحث خطة عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة، وذلك لاحتواء أزمة الانقسام الذي تسبب فيه الدعوة لانعقاد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي والتي شارك فيها 15 وزيرا إلى جانب رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء، وقاطعها 7 وزراء..