رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النمسا تؤيد استبعاد إيران من مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة

نشر
الأمصار

أكد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، اليوم الخميس، أن بلاده انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين آخرين في التصويت لاستبعاد إيران من عضوية مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة.

وقال شالينبرج - في تصريحات - إنه يجب أن تتوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة في إيران على الفور، مشيرا إلى استعداد بلاده للعمل مع جميع الدول لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات بشكل أفضل على مستوى العالم.

يشار إلى أن النمسا أعربت عن قلقها من وضع حقوق الإنسان في إيران خاصة بعد مقتل الفتاة مهسا أميني على يد الشرطة الإيرانية واندلاع احتجاجات شعبية واسعة في البلاد.

 

أخبار أخرى..

أمريكا تندد بإعدام متظاهر إيراني

 

الأمصار

 

قالت الولايات المتحدة، إن الإعدامات الأخيرة في إيران تُظهر أن القيادة السياسية تخشى شعبها.

وكانت قد أعلنت إيران تنفيذ حكم إعدام معارض للنظام هو الثاني خلال أقل من أسبوع، فيما تأمل طهران أن يردع الإجراء الدموي احتجاجات شعبية.

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق "مجيد رضا رهنورد"، أحد الشبان الذين قُبض عليهم خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة للشهر الثالث على التوالي ضد النظام.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بإيران، لشنقها رجلا علانية، وقالت إن استخدام إيران للأحكام القاسية والإعدام العلني يستهدف ترهيب المحتجين على حكم رجال الدين.

 

وأوضح نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في إفادة صحفية "ندين هذه المعاملة الوحشية بأشد العبارات. هذه الأحكام القاسية، والآن أول إعدام علني... تستهدف ترهيب الشعب الإيراني. إنها تستهدف قمع المعارضة"، ومضى قائلا إن هذه الإعدامات "تظهر ببساطة إلى أي حد تخشى القيادة الإيرانية شعبها".

وكان بيان السلطة القضائية الإيرانية ذكر صباح اليوم، أن إعدام مجيد رهنورد "نُفِّذ بشكل علني في شارع الحر الرياحي بمدينة مشهد مركز محافظة خراسان رضوي الواقعة شمال شرق إيران".

الخارجية البريطانية تستدعي سفير إيران بسبب إعدام أول متظاهر

واستدعت  وزارة الخارجية البريطانية ، الممثل الدبلوماسي لإيران في لندن وأبلغت احتجاجها للسلطات الإيرانية.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، مساء  الجمعة، فإن  الخارجية البريطانية استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لندن "مهدي حسيني متين" بسبب غياب السفير الإيراني، على خلفية إعدام "محسن شكاري" بتهمة الفساد في الأرض والمحاربة وإصابة عنصر من قوات الباسيج بجروح خلال احتجاجات شعبية في طهران.