رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل نهائي المونديال.. تعرف على تاريخ مواجهات فرنسا والأرجنتين

نشر
الأرجنتين وفرنسا
الأرجنتين وفرنسا

ينتظر عشاق كرة القدم، مباراة قوية بين منتخب الأرجنتين ونظيره فرنسا، في نهائي كأس العالم 2022 بقطر.
وتأهل الديوك الفرنسية للنهائي بعد الفوز على المغرب بهدفين دون رد، بينما صعد راقصو التانجو بعد الانتصار الكبير على كرواتيا بثلاثية نظيفة
ويلتقي المنتخب الفرنسي بطل العالم في 2018 مع نظيره الأرجنتيني في الخامسة مساء الأحد المقبل على ملعب "لوسيل" في نهائي المونديال.

وتاريخيا التقي منتخب الأرجنتين مع نظيره فرنسا في 5 مواجهات منها 3 في كأس العالم، شهدت تفوق منتخب التانجو  في 4 مباريات مقابل انتصار وحيد للديوك.

كانت المباراة الأولى في النسخة الأولى من كأس العالم عام 1930، وفاز منتخب الأرجنتين بهدف عن طريق لويس مانتي في الدقيقة 81.

وتكررت المواجهة مرة أخرى في مونديال الأرجنتين عام 1978، وفاز منتخب التانجو بهدفين مقابل هدف واحد.

وبعد 30 عاما التقى المنتخبان في لقاء ودي  عام 2007، وانتصر منتخب الأرجنتين بهدف نظيف بتوقيع خافير سافيولا.

وبعد عامين كان اللقاء الرابع بين الأرجنتين وفرنسا وديا ايضا فاز منتخب التانجو بهدفين مقابل لا شيء عن طريق جوتيريز ولونيل ميسي.

اما اخر مواجهة بين المنتخبين فكانت في مونديال روسيا 2018 في دور الـ16 وحقق منتخب فرنسا اول فوز في تاريخه على الأرجنتين برباعية مقابل ثلاث أهداف أحرز للديوك انطوان جريزمان وبافارد وكيليان مبابي "هدفين" بينما سجل للأرجنتين سيرجيو اجويرو وآنخل دي ماريا وجابريل ميركادو، وتأهل منتخب فرنسا وواصل المشور حتى التتويج باللقب. 

مشوار المنتخبين في المونديال:

بدأ منتخب فرنسا مشواره في دور المجموعات بالفوز على أستراليا بنتيجة 4/1، ثم فاز على الدنمارك 2/1، وخسر من تونس 1/0، ليتأهل في صدارة مجموعته برصيد 6 نقاط، وفي دور الـ 16 فاز على بولندا بنتيجة 3/1، وفي ربع النهائي فازت فرنسا على إنجلترا بنتيجة 2/1، وتمكن من الوصول للنهائي بالفوز على المغرب2/0.

 في المقابل نجح منتخب الأرجنتين في تصدر مجموعته، رغم الخسارة من السعودية في البداية، لكنه عاد وكسب كلا من المكسيك وبولندا، وتفوق على المنتخب الأسترالي في دور ال16، وعب  عقبة الطواحين الهولندية في ربع النهائي بعد مباراة مجنونة امتدت حتى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، وفاز في نصف النهائي على كرواتيا بثلاثية نظيفة.

وتذاع مباراة نهائي كأس العالم بين منتخب الأرجنتين وفرنسا على قنواتbeIN Sports HD، و Alkass One HD.