رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العمل الفلسطيني: الاقتصاد يخسر أكثر من مليار شيكل سنويا

نشر
الأمصار

أكد وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، ضرورة الحد من ظاهرة "سماسرة تصاريح العمل داخل إسرائيل"، نظرا لخطورتها في استنزاف الاقتصاد الفلسطيني واستنزاف قوت العامل الفلسطيني، وأثر ذلك على السيادة الفلسطينية.

وأضاف أبو الجيش، في مؤتمر لمكافحة ظاهرة سماسرة التصاريح، أن العامل يخسر ثلث أجره مقابل تصريح العمل داخل إسرائيل، بينما يتراوح بين 2500 إلى 3000 شيكل، وهو ما يعني أن الاقتصاد الفلسطيني يخسر سنويا ما قيمته أكثر من مليار، و200 مليون شيكل، لصالح سماسرة التصاريح (ما يعادل 400 مليون دولار).

وأوضح، أن العمال الفلسطينيين العاملين داخل إسرائيل يشكلون حوالى 20% من مجموع القوى العاملة الفلسطينية، بواقع 200 ألف عامل فلسطيني، لذلك تسعى الحكومة لتقليل الاعتماد على سوق العمل داخل إسرائيل من خلال خلق فرص عمل في القطاع الخاص أو فتح أسواق عمل خارجية.

وأشار إلى أن إسرائيل تتجاهل تنفيذ كافة بنود بروتوكول باريس الاقتصادي وتعمل بصورة منفردة في آلية تنظيم العمل داخلها؛ بل تسعى لفرض آلياتها في ذلك دون الرجوع للحكومة مخالفة بذلك كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

فلسطين.. المالكي يسلم الأمم المتحدة تقريرًا عن انتهاكات الاحتلال للطفولة

وسلم وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة فيرجينيا غامبا خلال زيارتها لرام الله تقريرًا مفصلًا عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين، والتي أسفرت منذ بداية هذا العام عن قتل 52 طفلًا.

وأكد المالكي خلال لقائه ممثلة الأمم المتحدة أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الأطفال قد حرمتهم من حقوقهم من خلال استهداف المحتل للمؤسسات التعليمية والمدارس مما يعد انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومنها قرار مجلس الأمن 1612 الخاص بالانتهاكات الجسيمة التي تطال الأطفال في النزاعات المسلحة.

وطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين، وتوفير حماية لهم من عمليات الاستهداف لطفولتهم من الاحتلال.

من جانبها أكدت الممثلة الأممية تعاونها مع دولة فلسطين وتنسيق الجهود لحماية الأطفال الفلسطينيين في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة وعنف المستوطنين، مشيرة إلى أنها على دراية بالجرائم اليومية بحق الأطفال الفلسطينيين.