رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

12 قتيلا وعشرات الجرحى بحادثين مروريين في الجزائر

نشر
الأمصار

قتل تسعة أشخاص، اليوم الاربعاء، في حادث مرور بولاية المسيلة الجزائرية، فيما توفي ثلاثة آخرين في حادث دهس بالقطار بنفس الولاية.

وبحسب بيان للحماية المدنية الجزائرية، أن وحداتها بولاية المسيلة، تدخلت على اثر حادث انقلاب حافلة تقل مسافرين بالطريق الوطني رقم 45 بولاية المسيلة ​​​، ما أسفر عن 9 وفيات و إصابة 41 تم إسعافهم ونقلهم للمستشفى المحلي . كما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم في حادث دهس قطار، بدوار اولاد علي، ببلدية عين الحجل ولاية المسيلة.

وفي سياق أخر، بدأ القضاء الجزائري، اليوم الأربعاء، محاكمة عسكريين سابقين، سلمتهما إسبانيا للسلطات الجزائرية، وذلك لاتهامهما بالإرهاب و«التآمر على الدولة، وتهديد أمنها بالتعاون مع معارضين في الخارج»، أبرزهم المدون الشهير أمير بوخرص، المعروف بـ«أمير دي زاد»، اللاجئ بفرنسا، والدبلوماسي المنشق محمد العربي زيتوت، اللاجئ في بريطانيا، اللذان يحاكمان غيابياً.


وحسب وثيقة «قرار إحالة الملف على محكمة الجنايات» بالدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة، فقد وجَّهت النيابة إلى الأربعة تهمة «المس بأمن الدولة». وتتمثل الوقائع وفق نفس الوثيقة، في قيام الأشخاص الأربعة بـ«مساعٍ لزعزعة استقرار البلاد، من خلال توجيه ناشطين معارضين في الداخل، وتحريضهم على تنظيم مظاهرات لاستهداف الأمن.

 

أخبار أخرى..

رئيس الحكومة الجزائرية: عازمون على توفير كافة الظروف لنجاح الاستثمار

أكد رئيس الحكومة الجزائرية، أيمن عبد الرحمن، عزم بلاده على "حماية المستثمرين وتوفير كافة الظروف لنجاح الاستثمار"، مشيرا إلى أن الجزائر أصبحت حاليا "وجهة استثمارية حقيقية".

جاء ذلك خلال اللقاء، الذي عقده مع عدد من رجال الأعمال الأمريكيين، وذلك على هامش مشاركته في أعمال القمة الأمريكية-الإفريقية المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح عبد الرحمن أن الإطار القانوني والتنظيمي الجديد، الذي طبقته الحكومة الجزائرية، يرسخ مبادئ اقتصادية هامة، وبالأخص حرية الاستثمار ويتيح للجميع، دون استثناء، كامل الحرية في اختيار الاستثمار مع إرساء الشفافية والمساواة في التعامل مع مختلف الاستثمارات.

وأضاف أن الإطار القانوني الجديد ينشئ لجنة جزائرية عليا للطعون المتصلة بالاستثمار تتبع لرئاسة الجمهورية، وهو ما يعكس "عزم الدولة على حماية المستثمر وتوفير كافة ظروف نجاح الاستثمار".

 


وفي سياق أخر، حل الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، للمشاركة في أشغال القمة الأمريكية الإفريقية، ممثلاً لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وتعتبر هذه القمة الثانية التي تنظمها الولايات المتحدة في الفترة ما بين 13 إلى 15 ديسمبر الجاري، فرصة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الأمريكية الإفريقية وبناء شراكة وثيقة وفعالة وفق رؤية جديدة، في ظل التطورات العالمية والإقليمية الراهنة.