رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيقاف العشرات من المهاجرين غير الشرعيين بتونس

نشر
الأمصار

أوقفت وحدات من الأمن التونسي، 38 مهاجراً غير شرعي تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة.


وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي، في بيان له، أن المهاجرين من جنسيات أفريقية دخلوا محافظة الكاف شمال غرب البلاد، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

 

وفي سياق أخر، بحثت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء رمضان في مجلس وزاري مصغر، مساء اليوم الثلاثاء، سبل تفعيل البرامج الوطنية ذات الصلة بالتمكين والإدماج الاقتصادي، ومعالجة المظاهر المرتبطة بالفقر في أبعاده المختلفة في مجالات التربية والصحة والزراعة والطفولة والمرأة والأسرة والشباب والتشغيل والتدريب.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة أنه تم خلال الاجتماع استعراض مختلف برامج التمكين الاقتصادي، وخصائص المنتفعين بها وآليات تنفيذها، وأيضا سبل زيادة عدد هؤلاء المنتفعين وزيادة حجم الاعتمادات المالية المرصودة لهذه البرامج ذات البعد الاجتماعي، بهدف تمكين الفئات محدودة الدخل والحفاظ على مقدرتها الشرائية وتعزيز صمودها أمام التحديات الاقتصادية الراهنة بشكل يضمن النجاح في تحقيق الاستقلالية الاقتصادية.

كما تناول الاجتماع مناقشة عدد من البرامج الجديدة للحدّ من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتسرب المبكّر من التعليم، وسبل النفاذ إلى مختلف الخدمات الأساسية بشكل يضمن الاستقرار الأسري، إضافة إلى البرامج الهادفة إلى معالجة أبعاد أخرى للفقر ذات الصلة بالأمن الغذائي والصحي.

 

تونس: القمة العربية الصينية محطة هامة على درب الشراكة

 

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أن القمة العربية الصينية الأولى التي عقدت بالرياض مؤخرا، تمثل محطة هامة على درب الشراكة العربية الصينية من أجل إحداث النقلة النوعية المرجوة والاستجابة لمختلف التحديات الماثلة.

 

وذكرت الوزارة ، في بيان لها، مساء اليوم الثلاثاء، أن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي التقى على هامش القمة بعدد من نظرائه من وزراء الخارجية العرب، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات من خلال تفعيل آليات التعاون وعقد الاستحقاقات الثنائية.

 

وأضاف البيان، أن الجرندي أكد خلال لقائه مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أهمية المبادرة السعودية بعقد القمة، لا سيما في ظل الأوضاع الدولية الدقيقة والمتغيرات المستجدة التي أثرت على اقتصاديات الدول وعلى مجهودات التنمية فيها، لافتا إلى توافق الرؤى بين الجانبين على ضرورة توسيع الشراكات وتنويعها على أن يكون لها دور فاعل في تحقيق التنمية باعتبارها رافدا من روافد التعاون متعدد الأطراف.