رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتسريع تشكيل حكومة نتنياهو.. الكنيست يبدأ بتشريع قوانين أدانتها فلسطين

نشر
بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

بدأ الكنيست الإسرائيلي بالمصادقة على سلسلة من قوانين أدانتها فلسطين، في خطوة من شأنها أن تسرع من تشكيل حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو. 

الكنيست الإسرائيلي

ومن المقرر أن تمنح مشاريع القوانين التي تمت المصادقة عليها بقراءة تمهيدية صلاحيات واسعة لزعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الذي سيتولى وزارة الأمن القومي.

كما منحت زعيم حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش الذي سيتولى حقيبة المالية، صلاحيات إضافية تمتد إلى الضفة الغربية.

كما تسمح مشاريع القوانين بتولي زعيم حزب "شاس" اليميني أرييه درعي حقيبة وزارية رغم أنه أدين في الماضي بمخالفات ضريبية.

وتوضع أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو مهلة أسبوع لتشكيل حكومة.

وقد انتخب الكنيست الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، القيادي في حزب "الليكود" ياريف ليفين رئيسا له، من أجل التسريع في إقرار هذه القوانين قبل انتهاء مهلة تشكيل الحكومة.

فقد صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية على تعديل قانون أساس الحكومة والذي يهدف لإتاحة تعيين آرييه درعي وزيرا في الحكومة وذلك بأغلبية 62 عضوا ومعارضة 53 نائبا.

ويقضي مشروع القانون بتعديل قانون الأساس الذي يمنع كل من حُكم عليه بالسجن بتعيينه وزيرا، بحيث لا يتم فرضه على من حوكم بالسجن مع وقف التنفيذ مثل آرييه درعي، إنما يُفرض فقط على من قضى بالفعل محكومية بالسجن.

وتشير التقديرات إلى أن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية جالي بهراف-ميارا، ستعبر عن تحفظها من التعديل، لكنها لن تدعي أن القانون غير دستوري.

وقد تمت المصادقة على مشروع قانون “بن غفير” بالقراءة التمهيدية بأغلبية 61 نائبا، والمشروع هو تعديل على مرسوم الشرطة، ويخول وزير الأمن الداخلي بتحديد سياسة الشرطة كهيئة أعلى من مفوض الشرطة.

ويستثني مشروع القانون الوزير من المشاركة في تحقيقات معينة، لكن يمكنه تحديد سياسة عامة للتحقيق أو المحاكمة.

أخبار أخرى…

منظمة التحرير تبحث مع مسئول أممي آخر التطورات بالأراضي الفلسطينية

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، آخر التطورات الميدانية والسياسية في فلسطين.

وأطلع الشيخ - خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه برام الله - المبعوث الأممي على الاعتداءات الوحشية اليومية لجيش الاحتلال والمستوطنين بحق الشعب الفلسطيني، والاستمرار في اقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وقتل الأبرياء، كما حصل يوم أمس مع الطفلة جنى زكارنة في جنين.