رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في السودان الأربعاء 14 ديسمبر 2022

نشر
سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم في السودان

استقر سعر الدولار الأمريكي في السودان مقابل الجنيه السوداني في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022، كما استقرت أسعار بقية العملات الأجنبية الأخرى.

وأعلن تحالف تقوده مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار، أمس، عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة جمهورية السودان.

وجدير بالذكر، أن الاتفاقية تمنح التحالف حقوق تطوير وإدارة وتشغيل ميناء وأصول منطقة اقتصادية في السودان.

ومن المقرر أن يحصل التحالف بموجب بنود الاتفاق الموقع على الحق الحصري للتطوير المباشر والإدارة والتشغيل لأحد الموانئ السودانية وأصول منطقة اقتصادية، كما ينص الاتفاق على تأسيس مشروع مشترك أو شراكة أو أي نوع من اتفاقيات الأعمال التي يتم التوافق عليها بين الجانبين لدعم وتمويل أعمال التطوير والبناء بالإضافة إلى التشغيل وإدارة عمليات المشاريع.

وتأتي هذه الاتفاقية المبدئية في أعقاب الإعلان عن توقيع اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإطلاق خدمة عالمية جديدة لشحن بضائع الصب الجافة، حيث يعمل التعاون على توفير ناقل لأعمال تجارة بضائع الصب الجافة لشركة إنفيكتوس التي تعد ناقلاً رئيسياً للبضائع والسلع من وإلى الأسواق السودانية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وقع قادة الجيش السوداني وائتلاف من الأحزاب المدنية اتفاقا إطاريا من شأنه أن يُطلق مرحلة جديدة من الانتقال السياسي في البلاد.

 

أخبار أخرى…

السودان.. بدء أعمال اجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، الدورة الـ 114 ، تحت شعار "نحو تعاون أوثق لاستدامة الأمن الغذائي العربي".

وتستمر أعمال الاجتماع أربعة أيام، بمشاركة الاتحادات العربية المتخصصة وسفراء الدول الأعضاء بالمجلس.

وبدوره، قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم خلال الجلسة الافتتاحية إن اجتماع المجلس ينعقد في ظرف اقتصادي استثنائي وذلك بسبب جائحة كورونا واضطراب سلال الإمداد الغذائي وزيادة حجم البطالة وتباطؤ معدلات النمو مما يتطلب جهدًا مشتركًا وتضامنًا لمواجهته وتقليل آثاره.

ومن جانبهم، دعا أعضاء المجلس والدول العربية للاستثمار في السودان واغتنام الفرص في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والتصنيع الزراعي والبنى التحتية، مؤكدًا استعداد بلاده التام لاستقبال المستثمرين وتسهيل كل العقبات وتحويلها إلى فرص مربحة.