رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن وبريطانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني

نشر
الأردن وبريطانيا
الأردن وبريطانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني

وقع الأردن وبريطانيا، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني، تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتسهيل الروابط بين المؤسسات في كلا البلدين.

وجاء توقيع المذكرة نيابة عن الحكومة الأردنية رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس بسام المحارمة، وعن حكومة المملكة المتحدة السفيرة البريطانية في عمان بريدجيت بريند.

وذكر بيان للمركز الوطني للأمن السيبراني بالأردن، اليوم، أن توقيع المذكرة يأتي في ظل رغبة من البلدين بمواصلة تطوير التعاون وتعزيز العلاقات الودية الثنائية، وبما ينسجم مع اهتمامات البلدين المشتركة بالحفاظ على المنافع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية المتزايدة جراء استخدام فضاء سيبراني حر ومفتوح وسلمي وآمن، إضافة إلى إدراك البلدين لضرورة زيادة الوعي من التهديدات المفترضة للجرائم السيبرانية وأنشطتها الخبيثة.

وأضاف أن المذكرة تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني وتخدم جهود المركز الرامية إلى تعزيز موقع الأردن دوليًّا عبر توطيد التعاون والتكامل وصناعة الشراكات الدولية في مجالات الأمن السيبراني، وبما يحقق فضاءً سيبرانيًّا أردنياً آمنًا وموثوقًا يمكّن من النمو والازدهار.

 

أخبار أخرى….

رئيس وزراء الأردن وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وإبقائها في إطارها المتميز؛ بما يخدم المصالح المشتركة وتطلعات البلدين والشعبين.

جاء ذلك في ختام زيارة العمل التي أجراها الخصاونة للرياض على رأس وفد وزاري.

وأكد رئيس الوزراء الأردني - خلال اللقاء - المكانة الخاصة للمملكة العربية السعودية وقيادتها وشعبها في وجدان الملك عبدالله الثاني وولي عهده وأبناء الشعب الأردني، مثمنا مواقفها إزاء الأردن في مختلف المراحل والظروف، وإزاء قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأردني، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدارات قادمة من الأراضي السورية، وأصابة عدداً من المتسللين وفرار أخرون.

قال الجيش الأردني في بيان إن: "المنطقة العسكرية الشرقية نفذت فجر اليوم الثلاثاء، عملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية".

 

وأضاف: "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

 

وتابع: "تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى إصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري".

 

وبعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة، تم العثور على مليون و200 ألف حبة كبتاجون، و581 كف حشيش، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

أخبار أخرى..

البرلمان الأردني يدين انتهاكات الاحتلال للقدس والمدن الفلسطينية

أدانت لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، الاقتحامات والاعتداءات والانتهاكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمدن الفلسطينية، ما يدفع باتجاه تصعيد خطير تتحمل إسرائيل مسؤوليته، فضلا عن أنه يُهدد الأمن والاستقرار.

وجددت اللجنة، خلال اجتماع عقدته، اليوم الأحد، برئاسة النائب فايز بصبوص، دعمها المطلق للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المُستقلة وعاصمتها القدس.