رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلماني إثيوبي: توقيع أديس أبابا لاتفاقية السلام تأكيد على التزامها ورغبتها للسلام

نشر
الأمصار

 قال عضو البرلمان الاثيوبي، محمد العروسي، إن إتفاقية السلام تدعم الجهود الإثيوبية في توسيع مجالات الاستثمار والنمو الاقتصادي في البلاد، مضيفاً أن السلام له دور ليس في الاقتصاد فحسب بل يشمل ويمس جميع تطلعات الشعب نحو الازدهار.

 

وقال “محمد”، في تصريحات صحفية، إن البلاد وصلت لهذه الاتفاقية بعد العديد من التحديات والصبر، مشيراً إلى أن البلاد اتخذت عدة إجراءات واحتياطات لتكون اتفاقية السلام نموذج يحتذى به في بقية الدول الافريقية التي تعاني من صراعات داخلية وخارجية.

 

وأوضح محمد، أن الخطوة الجادة التي اتخذتها الحكومة الإثيوبية أعادت الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد، وأن السلام هو العامل الأساسي في استقرار إثيوبيا، وأشار إلى أن هناك مستثمرين وأصحاب شركات كانت لديهم مخاوف أمنية، وأن إتفاقية السلام أعادت الثقة لدى المستثمرين ويكون عاملاً لجذب الاستثمار إلى البلاد.

 

وقال “محمد”، إن هناك مهددات أمنية واقتصادية تحاول أن تمزق النسيج الأثيوبي وتحاول تدمره، وأن هذه المهددات لا يمكن التغلب عليها وتجاوزها إلا من خلال سلام شامل يمكن الأثيوبيين في تحقيق تطلعاتهم التنموية.

 

ومن جانبه، قال الأستاذ أبو بكر أحمد، إن السلام يلعب دورا كبيرا في استئناف عمل المصانع والتطوير الاقتصادي، مشيراً أن اتفاقية السلام مرحلة جديدة ولا يجب الرجوع الى الحرب مرة أخرى بل معالجة الأمور العالقة وزيادة التماسك الاجتماعي، وتعزيزه أمر بالغ الأهمية.

 

ودعا الأستاذ، المجتمع وزعماء الأديان والسياسيين والنشطاء للقيام بمسؤولياتهم ودورهم في تحقيق السلام وأن نصلح ما تم تدميره أثناء الحرب، وندعو للسلام، وليس هنالك أفضل من ذلك لإثيوبيا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية السلام تم توقيعها في جنوب أفريقيا بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تغيراي بجهود من الاتحاد الافريقي في الثاني من نوفمبر عام 2022.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي يوقعان منحة لدعم المتضررين في إثيوبيا

وقع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي منحة بقيمة 35 مليون يورو ، سيتم صرفها لدعم برنامج شبكة الأمان الإنتاجية الريفية التابعة للحكومة الإثيوبية.

وقع سفير الاتحاد الأوروبي في إثيوبيا ، رولاند كوبيا ، ومدير البنك الدولي ، دويما بيتريسكو ، المنحة في أديس أبابا بحضور وزيرة الدولة للمالية للتعاون الاقتصادي ، سيمريتا سيواسو.

وقالت وزيرة الدولة ، إن اتفاقية السلام تفتح صفحة جديدة لإثيوبيا. وأشارت إلى أن الدعم سيكون مفيدا للناس ، لا سيما في مناطق النزاع.

ومن جانبه ، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى إثيوبيا ، رولاند كوبيا ، إن منحة المرحلة الخامسة من البرنامج تأتي في أعقاب اتفاقية السلام التاريخية ووقف العداء الذي نأمل أن يفتح صفحة جديدة في البلاد.