رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تقارير عن اشتباكات.. الصين تؤكد: الوضع "مستقر" عند الحدود مع الهند

نشر
الصين: الوضع مستقر
الصين: الوضع "مستقر" عند الحدود مع الهند

أكدت حكومة الصين، اليوم الثلاثاء، أن الوضع على الحدود مع الهند مستقر، يأتي ذلك بعد تقارير عن وقوع اشتباكات بين الطرفين.

وفي وقت سابق من اليوم، وجهت الهند اتهامات إلى الصين بمحاولة تغيير الوضع القائم على الحدود بين البلدين، والتي تشهد توترات من حين لأخر.

وتشهد الحدود الهندية الصينية مناوشات بين الحين والأخر، وتصاعدت المناوشات بين البليدن، في عام 2020، حيث كشفت تنقارير أن القوات الصينية والهندية قد انخرطتا في مواجهات ومُناوشات في مواقع متعددة على طول الحدود الصينية الهندية.

المناوشات الهندية الصينية 

ووقعت مناوشات بالقرب من بحيرة بانجونق في لاداخ وممر ناتولا بين سيكيم ومنطقة التبت، بالإضافة إلى ذلك، المواجهات مستمرة في مواقع متعددة في شرق ولاية لداخ، على طول خط السيطرة الفعلية الذي تم تحديده بعد نهاية الحرب الصينية الهندية لسنة 1962.

وتعد أحدث هذه المُناوشات كان في وادي نهر غالوان، حيث اعترضت القوات الصينية على بناء الهند طريقا داخل الأراضي الهندية.

وعلى آثرها، قُتل 20 جنديًّا هنديًّا في اشتباكات مع جنود صينيين، والجدير بالذكر أن الاشتباكات كانت بالعصي والهراوات وقضبان مزودة بمسامير ولم يكن هناك إطلاق نار.

ويعابر إلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير في أغسطس 2019 من قبل الحكومة الهندية قد أزعج الصينيين. ولكن أكدت كل من الهند والصين أن هناك آليات ثنائية كافية لحل الوضع من خلال الدبلوماسية الهادئة. 

بعد مناوشات وادي جالوان في 15 يونيو قال العديد من المسؤولين الحكوميين الهنود إن التوترات الحدودية لن تؤثر على التجارة بين الهند والصين على الرغم من بعض الحملات الهندية حول مقاطعة المنتجات الصينية.

 

أخبار أخرى…

جونسون يدعو لإنهاء حرب أوكرانيا بـ"صواريخ طويلة المدى"

قال رئيس الوزارء البريطاني السابق، بوريس جونسون، إنه يجب على المملكة المتحدة إمداد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى "لإنهاء الحرب".

وطالب جونسون بتقديم دعم غربي أكبر لأوكرانيا، بما في ذلك إمداد البلاد التي تمزقها الحرب بأنظمة صواريخ ذات مدى أطول.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع بين والاس إنه يراجع باستمرار "أنظمة السلاح التي يمكننا توفيرها" وإنه "منفتح على رؤية الخطوة التالية" إذا استمرت روسيا في استهداف المناطق المدنية وانتهاك اتفاقيات جنيف"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا.