رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيسكوف: روسيا تدعو لحل النزاع في كوسوفو بالطرق السلمية

نشر
الأمصار

صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن روسيا تؤيد ضمان حقوق صرب كوسوفو، وتحقيق التسوية السلمية من خلال الدبلوماسية.

وأوضح بيسكوف: "نحن بلا شك نؤيد ضمان حقوق صرب كوسوفو كاملة، والوفاء بجميع الالتزامات التي تم الاتفاق عليها، ونحث جميع الأطراف على بذل الجهود لتحقيق السلام بالطرق الدبلوماسية"ن وفق روسيا اليوم .

وأكد، أن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش لم يلجأ إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتخفيف من حدة التوتر في كوسوفو، ولكن روسيا مهتمة بحل الأزمة، بحكم الروابط التاريخية مع صربيا، وانطلاقا من إيمانها بضرورة تحقيق الأمن والسلام بين الشعوب.

ومن جهته دعا الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الألبان والصرب إلى الحفاظ على السلم الأهلي في كوسوفو وميتوهيا، مؤكدا أن صرب كوسوفو ليسوا مسؤولين عن تصاعد التوتر في الإقليم.

كما أشار وزير الدفاع الصربي ميلوس فوسيفيتش، إلى أن صربيا مستعدة لإرسال فرقة من قواتها المسلحة إلى كوسوفو وميتوهيا، بما يتوافق مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، إذا حصلت على موافقة قوات الناتو في جمهورية كوسوفو.

جاء ذلك إثر قيام مجموعة من قوات الوحدة الخاصة التابعة لجمهورية كوسوفو "غير المعترف بها"، أمس الأحد، بالسيطرة على موقع قرب سد "غازيفود"، وطردوا الحرس الصربي من المكان وأزالوا الأعلام الصربية.

ويعتبر سد "غازيفود" المصدر الرئيسي للمياه، وتوليد الطاقة الكهرومائية للمناطق المحيطة بالبحيرة التابعة لبلدية زوبين بوتوك، وثلاث مناطق أخرى، يقطنها المواطنون الصرب في الغالب.

اخبار أخري..

روسيا: اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بحاجة إلى تعديل.

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بحاجة إلى تعديل لضمان إمدادات الغذاء للدول الأكثر فقرا، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية.

بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.

هجمات مدفعية                    
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

دونيتسك ولوغانسك