رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: الحكومة العراقية تضع نصب أعينها حماية الأقليات بما يحفظ حقوقهم

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ان العراق يشكل حاضنة مهمة للطوائف والمكونات الأصيلة، فيما اشار الى ان الحكومة تضع نصب أعينها حماية الأقليات بما يحفظ حقوقهم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، وفداً من الصابئة المندائيين، برئاسة رئيس الطائفة في العراق والعالم الشيخ ستار جبار الحلو".

وأضاف ان "السوداني استمع إلى شرح عن واقع الصابئة المندائيين في العراق"، موضحا ان "الوفد أشار إلى بعض المشاكل التي تعترض واقعهم المعاشي والاجتماعي، كما قدّموا مقترحات توفر لهم المساعدة، ووعد رئيس مجلس الوزراء بتنفيذها".

وأكد السوداني أن "العراق يشكل حاضنة مهمة للطوائف والمكونات الأصيلة في كيانه، وقد منح هذا التنوع والتعددية قوة وتميزاً للبلد"، مشدداً أن "الحكومة تضع نصب أعينها حماية الأقليات، بما يحفظ حقوقهم كجزء لا يتجزّأ من المجتمع العراقي".

أخبار أخرى..

اعرب رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني الاثنين، عن تقدير وإيلاء الحكومة الأهمية الكبيرة لترسيخ التعايش المجتمعي بين أطياف الشعب.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، ان "السوداني استقبل غبطة بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس رفائيل ساكو والوفد المرافق له".

وتابع، أن "السوداني اعرب خلال اللقاء عن تقدير وإيلاء الحكومة الأهمية الكبيرة لترسيخ التعايش المجتمعي بين أطياف الشعب العراقي، والذي يعد عماد السلم الأهلي، وأساس المواطنة البنّاءة الداعمة لأمن العراقيين واستقرار أوضاعهم المعاشية والاجتماعية".

وعبر السوداني بحسب البيان، "عن تقييمه لدور الطيف المسيحي العراقي في تمثيل الإرث الحضاري والتواصل التاريخي لسكّان العراق، وتقييمه عاليًا لتنوّع المجتمع العراقي".

كما وجه، بـ"تسهيل ومتابعة القضايا المتعلقة بعدد من الاحتياجات والملفات التي طُرحت خلال اللقاء".

أخبار أخرى..

التخطيط العراقية تتوقع زيادة عدد السكان إلى 50 مليون نسمة

كشفت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الاثنين، عن إحصائية رسمية بأعداد السكان ونسب العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، فيما حددت المحافظات الأكثر نسبة للبطالة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إنَّ "عدد سكان العراق إلى نهاية 2021 بحسب التقديرات تجاوز الـ41 مليون نسمة"، متوقعاً أنْ "يبلغ عدد السكان للعام 2022 (42)مليون نسمة".

وأضاف أنه "للعام 2030، فإن عدد السكان سيصل بحسب توقعاتنا إلى 50 مليون نسمة"، مشيراً إلى إن "هذه التوقعات تأتي في وقت لا يوجد فيه إحصاء عام للسكان".

وتابع أن "السكان النشطين اقتصاديا بعمر 15 سنة فأكثر يمثلون 64 ‎بالمئة،  وهذا يعطي صورة بأن المجتمع شاب"، موضحاً، أنه "من هذه النسبة هناك 50.3 هم من الذكور، و49.7 ‎ من الإناث".

وبين أن "فئة الشباب من عمر 15 -24 سنة يشكلون 21 بالمئة، أما من عمر 25 فأكثر يشكلون 43 بالمئة‎ من اجمالي السكان في العراق"، لافتاً إلى أن "تقديرات القوى العاملة النشطين اقتصادياً يبلغ ما يقارب من 43.5 بالمئة وهم اكثر من 10 ملايين نسمة"، موضحاً، أن "مشاركة النساء للقوى العاملة لايتجاوز 11 بالمئة مقابل 68 ‎بالمئة ‎ من الذكور".

وذكر، أن "عدد العاملين 9 ملايين شخص يشكلون 84 بالمئة من اجمالي القوى العاملة"، لافتاً إلى أنَّ "نسبة العمالة للسكان تصل إلى 33 ‎بالمئة اي ثلث السكان هم في سن العمل".