رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار النفط أكثر من 1% في التعاملات الآسيوية المبكرة

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، أكثر من 1% في التعاملات الآسيوية المبكرة.

يأتي ذلك مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيسي لنقل النفط الخام بين كندا وأمريكا، وفي الوقت الذي هدد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخفض الإنتاج ردا على فرض الغرب حدا أقصى لأسعار صادرات النفط الروسية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 83 سنتا أو 1.1% إلى 76.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 0020 بتوقيت جرينتش. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.92 دولار للبرميل بارتفاع 90 سنتا أو 1.3%.

وقالت شركة "تي سي إنرجي" الكندية، الأحد، إنها لم تحدد بعد سبب تسرب النفط من خط أنابيب كيستون الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة بينما لم تقدم أيضا جدولا زمنيا لموعد استئناف تشغيل خط الأنابيب.

ويعتبر خط كيستون الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 622 ألف برميل يوميا شريانا مهما لنقل الخام الكندي الثقيل من ألبرتا إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط الأمريكي وساحل الخليج وللتصدير.

خسائر أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية

وسجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث انخفض خام القياس العالمى برنت بنحو 11.1%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 11.2%.

وسجلت أسعار النفط، 76.10 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.02 دولار .

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن أوبك بلس تسعى للحد من التقلبات في أسعار النفط .

وأضاف وزير الطاقة - في كلمته - خلال جلسات ملتقى الميزانية 2023 اليوم الأحد، إن العمل الجماعي يستوجب التوافق وإعطاء كل دولة من دول أوبك بلس حقها وأن تكون جزاء من منظومة القرار .

وأوضح، أن التوافق في أوبك بلس له انعكاسات كبيرة على السوق البترولية، مشيرا إلى أن أوبك بلس انتقلت إلى مرحلة مختلفة في 2022 يطغى عليها الجانب السياسي .

ولفت، إلى أن أوبك بلس تمكنت من التعامل والتعايش مع كل المتغيرات الحالية، وقال " إننا نسعى في أوبك بلس أن نكون منظمين للأسواق ويهمنا الحد من التقلبات .

وأضاف، أن أوبك بلس تعمل وفق آلية ومنظور اقتصادي بحت، ولا ندخل في جوانب سياسية ولا ندخل في جوانب التحالفات، ولا هناك نية مستقبلا للانتقال لإي نقلة نوعية إلا من منظور السوق والجانب الاقتصادي.