رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تاريخ مواجهات الأرجنتين وكرواتيا قبل نصف نهائي المونديال

نشر
منتخب الأرجنتين
منتخب الأرجنتين

يواجه منتخب الأرجنتين نظيره الكرواتي، بعد غد الثلاثاء، على استاد لوسيل في المباراة الأولى بالدور نصف النهائي، على أن يستضيف استاد البيت المباراة الأخرى بين فرنسا والمغرب، الأربعاء، لتحديد المتأهلين إلى المباراة النهائية. 

وتملك الأرجنتين أفضلية كبيرة عندما تتأهل لنصف نهائي المونديال، حيث لم يسبق أن تعرضت للهزيمة في هذا الدور، خلال 4 مناسبات سابقة.

كانت البداية في نسخة مونديال 1930، حين اصطدم بالولايات المتحدة، وتمكن من تحقيق انتصار كاسح بنتيجة (6-1)، ليتأهل للمباراة النهائية التي خسرها أمام أوروجواي. 

وفي كأس العالم 1986، تخطى الأرجنتين ربع النهائي بفوزه على إنجلترا، ليصل إلى نصف نهائي البطولة ويصطدم بمنتخب بلجيكا، حيث تمكن من الفوز (2-0)، ليصل للمباراة النهائية، ويتوج باللقب في النهاية بفوز صعب (3-2) على ألمانيا الغربية.

وفي إيطاليا بنسخة مونديال 1990، اصطدم المنتخب الأرجنتيني بأصحاب الأرض، وانتزع بطاقة العبور للمباراة النهائية، عقب فوز صعب بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، لكنه فقد اللقب في النهاية بالخسارة أمام ألمانيا الغربية بهدف نظيف.

وأخيرا في نسخة 2014 التي أقيمت في البرازيل، واصل التانجو سجله الممتاز في نصف النهائي وتمكن من العبور للنهائي بعد فوزه الصعب بركلات الترجيح على هولندا، لكنه خسر أيضا أمام ألمانيا بنتيجة (1-0).

يشار إلى أن المنتخب الأرجنتيني وصل إلى نهائي نسخة 1978، لكن دون خوض نصف النهائي، نظرا لأن نظام هذه النسخة اعتمد على أن يتواجه متصدرا المجموعتين بالمباراة النهائية، وهو ما حدث أمام هولندا.

فهل ينجح ميسي ورفاقه في مواصلة سجل الأرجنتين الناصع في نصف النهائي، ويقودون منتخب بلادهم نحو الوصول للمباراة النهائية، أم تنجح كرواتيا في إيقاف سلسلة راقصي التانجو المميزة.

كرواتيا والأرجنتين

كرة "الحلم" في نصف نهائي المونديال:

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن كرة "الحلم"، التي ستلعب بها مباريات نصف نهائي بطولة كأس العالم (قطر 2022).

وستكون "الحلم" هي الكرة الرسمية المعتمدة في نصف النهائي والنهائي، على غرار "الرحلة"، التي استخدمت خلال المراحل الماضية.

وستحمل "الحلم" تكنولوجيا "الكرة المتصلة" التي أثبتت نجاحها بشكل مبهر في تحديد حالات التسلل بشكل أكثر سرعة ودقة، من خلال نظام شبه أوتوماتيكي.

 وفي هذا الصدد، قال يوهانس هولزمولر، مدير الابتكار وتكنولوجيا كرة القدم بFIFA: "من خلال وضع تكنولوجيا الكرة المتصلة، حرصت adidas على توفير مستوى إضافي من المعلومات المتاحة لدى حكام الفيديو المساعدين.

 إذ تقدم البيانات الواردة من الكرة معلومات قيمة من شأنها أن تتيح الفرصة لتقديم شروح حول لحظات فريدة تقع على أرضية الميدان خلال هذه النسخة من كأس العالم".

 كما روعيت حماية البيئة في تصميم هذه الكرة، إذ تم الأخذ في الاعتبار كل الجوانب المهمة في هذا الصدد، مما يجعل من "الحلم" أول كرة في تاريخ الكرات الرسمية المستخدمة في نصف نهائي ونهائي كأس العالم FIFA تصنع حصريا من أحبار ومواد لاصقة مائية. 

 ويقوم تصميم هذه الكرة على أرضية ذهبية اللون وعليها أشكال مثلثية صغيرة، في صورة مستوحاة من الصحاري المتلألئة التي تحيط بمدينة الدوحة، كما تشمل "الحلم" لون الكأس الأصلية لبطولة كأس العالم FIFA فضلا عن نمط العلم القطري.