رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار حاسم خلال ساعات.. ساوثجيت يحسم مصيره مع منتخب إنجلترا

نشر
الأمصار

خرج المنتخب الإنجليزي من مونديال قطر 2022، وهو يجر أذيال الخيبة خلفه، مع صورة مألوفة من قبل عشاق الكرة المستديرة من الفشل والألم المولد من اهدار ركلة جزاء مهمة أخرى في بطولة كبرى، لكن برضى عن المدرب جاريث ساوثجيت رغم بعض الانتقادات.

في حين يحزم منتخب "الأسود الثلاثة" حقائبه تمهيدا للعودة إلى بلده، دارت عدة أحداث حول ظروف الخروج الحزين بدت وكأنها انفصال عن الماضي.

لم يساور القلق الجماهير الإنجليزية بشأن إخفاقات تكتيكية أو عدم كفاءة فنية، ولم تغادر إنجلترا على وقع قرع طبول المطالبة بإجراء مراجعة جذرية وتفصيلية لكرة القدم، كما لم ترتفع الأصوات مطالبة برحيل المدرب.

بخلاف ذلك، تنامى شعور أن يتم السماح لساوثجيت، في حال أراد ذلك، الاستمرار في مهامه على الأقل لبطولة كبرى أخرى.

وتعرض ابن الـ 52 عاما لانتقادات بعد خروج إنجلترا من بطولتين سابقتين، وألقي باللوم على عدم قدرته في تعديل خطته في منتصف الطريق خلال الخسارة أمام كرواتيا في نصف نهائي كأس العالم 2018 وهزيمة نهائي أمم أوروبا العام الماضي على أرضه في ملعب "ويمبلي" أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

المباراة الأخيرة في كأس العالم

أخيراً، وعلى الرغم من أن غبار الخسارة أمام فرنسا 1-2 في نصف نهائي مونديال قطر لم ينقشع بعد، إلا أن قلّة اتهموا ساوثجيت بعدم الكفاءة التكتيكية، حين قرر مجاراة الفرنسيين بالأسلوب الهجومي، باختيار خطة 4-3-3، وكانت قاب قوسين من أن تؤتي ثمارها.

ويستمر عقد جاريث حتى نهاية عام 2024، ما يعني أنه سيحصل على فرصة قيادة إنجلترا إلى نهائيات النسخة المقبلة من أمم أوروبا، إلا أنه قال إنه يخطط لأخذ فترة للتفكير بشأن مستقبله، وتحديدا بشأن قرار البقاء أو الرحيل.

ربما يتم إقناع ساوثجيت بالاستمرار من خلال مجموعة المواهب التي يجب أن تبقى تحت إشرافه، من أجل خوض غمار بطولات أخرى. فمتوسط أعمار التشكيلة الأساسية للمنتخب في مباراة أمس بلغ 26 عاما.

ويجب أن يظل جوهر الفريق متاحا لسنوات مقبلة، إذ لا يزال لاعبون مثل جود بيلينجهام (19 عاما) وفيل فودن (22) وبوكايو ساكا (21) وديكلان رايس (23) في مرحلة النضج.

من ناحيته، ألمح المدرب الإنجليزي إلى أن صغر سن لاعبي المنتخب قد يقنعه بمراجعة عقده، قائلا: "هناك الكثير مما يجعلك متحمسا عندما تنظر إلى أعمار الكثير من اللاعبين، لكن لا يزال يتعين عليك الفوز بالمباريات التي يمكن الفوز بها للوصول إلى الدور نصف النهائي والنهائي".