رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التشكيل المثالي لدور الثمانية من كأس العالم قطر 2022

نشر
الأمصار

انتهت مواجهات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022، واكتمل عناصر نصف النهائي أخيرًا بعد مباريات ملحمية لعبت بالبطولة القارية الأغلى.

المغرب في إنجاز تاريخي ستقف ضد حامل اللقب، فرنسا، فيما ستضرب الأرجنتين موعدًا كبيرًا ضد كرواتيا في لقاء لا يحتمل الوصول إلى أشواط إضافية.

مواجهات مرتقبة بكل تأكيد، لكنها جاءت بعد مباريات درامية لا مثيل لها بالجولة الماضية، الأمر الذي يجعلنا نستعرض معكم فيما يلي تشكيل أبرز العناصر في الدور ربع النهائي.

التشكيل المثالي

حارس المرمى: دومينيك ليفاكوفيتش
متفوقًا على كل الحراس المشاركين في ربع النهائي، يقف ليفاكوفيتش وحده ولا يرى أي منافسة حتى من بعيد، الحارس الكرواتي كان السبب الرئيسي والأهم في وصول منتخب بلاده للدور نصف النهائي بعد تصديه لـ 11 تسديدة في اللقاء، وبالطبع لإيقاف رودريجو في ركلات الجزاء.

الظهير الأيمن: كايل ووكر
أجبر ووكر على لعب مباراة دفاعية بحتة ضد فرنسا بسبب تواجد كيليان مبابي في الجبهة اليسرى للديوك، وكما هو منتظر من لاعب مانشستر سيتي، قدم ووكر عرضًا دفاعيًا لا مثيل له أوقف به معظم انطلاقات نجم باريس سان جيرمان في خروج إنجلترا من ربع النهائي.

قلب الدفاع: جواد الياميق
ربما لا تكفي كلمة "تاريخي" لوصف روعة أداء جواد الياميق ضد البرتغال، مدافع المغرب لعب مباراة ربما ستظل هي الأفضل في مسيرته الرياضية.

قلب الدفاع: جوسكو جفارديول
ربما استقبلت كرواتيا أكثر من فرصة سهلة للتسجيل، لكن هذا لا ينفي أن جوسكو جفارديول قدم عرضًا دفاعيًا مميزًا للغاية منع به زيادة حظوظ البرازيل في الفوز.

الظهير الأيسر: يحيى عطية الله
لم يكن يحيى عطية الله هو الظهير الأيسر المفضل لوليد الركراكي في ظل تواجد نصير مزراوي، لكن إصابة الأخير جعلت يحيى يقف أمام نار البرتغال وحده في الرواق الأيسر، وكما هي عادة أسود الأطلس، لم يشعر بالخوف أو القلق، ولم يمثل له برناردو سيلفا أو غيره من الأسماء أي مشاكل.

متوسط الميدان: عز الدين أوناحي
ربما اعتدنا في هذه البطولة على مدح عز الدين أوناحي بصورة مستمرة، أداء نجم المغرب ثابت ولا يتغير أيًا كان المنافس أو الظروف، فهو القطعة التكتيكية الأهم لأسود الأطلس في وسط الميدان.

متوسط الميدان: لوكا مودريتش
أمير كرواتيا وثاني أهم الأسباب في تأهل منتخب بلاده بعد الحارس ليفاكوفيتش، حيث قدم لوكا عرضًا ربما هو طبيعيًا بالنسبة لنا لأننا نعلم ما يمتلكه مودريتش من إمكانيات، فقد كان يرسم لوحته في منتصف الميدان ضد البرازيل ولا يهمه ضغوط التأخر أو احتمالية الخروج.

الجناح الأيمن: ليونيل ميسي
لا جديد يمكننا أن نقوله، أنت تعلم ونحن نعلم، ليونيل ميسي، هكذا يمكننا أن نعنون تلك الفقرة، أداء رائع كما هي العادة منذ بداية البطولة، حيث يسير البرغوث متجهًا إلى النهائي حاملاً الأرجنتين على كتفه، في نسخة استثنائية من ميسي في كل شيء.

صانع الألعاب: أنطوان جريزمان
أكثر شيء ظالم في بطولة كأس العالم قطر 2022 هو عدم تقدير دور النجم جريزمان مع فرنسا، حيث يعطي أنطوان منتخب الديوك كل ما لديه من قدرات بدنية وفنية داخل الملعب، تجده في الخط الدفاعي ثم في منطقة الخصم، وأمام إنجلترا صنع هدفين وساهم بصورة كبيرة في تأهل منتخب بلاده، لكن التقدير والثناء يذهب لأشخاص آخرين!

الجناح الأيسر: بوكايو ساكا
مباراة كبيرة قدمها ساكا مع المنتخب الإنجليزي ضد فرنسا على الرغم من خروج الأسود الثلاثة، تسبب نجم آرسنال في ركلة جزاء أعادت فريقه للقاء بعد التأخر، وصنع فرصة محققة للتسجيل، لكن عرضه الكبير لم يكن كافيًا لمواصلة المشوار في قطر.


المهاجم: فاوت فيخورست
ربما كان ليتواجد أوليفييه جيرو في قائمة أفضل 11 من ربع النهائي بعد هدف الفوز ضد إنجلترا، لكن فيخورست حجز مكانه بكل جدارة واستحقاق، فنجم المنتخب الهولندي دخل بديلًا في الدقيقة 78 أمام الأرجنتين وسجل هدفين كان بإمكانهما إخراج فريق ميسي من البطولة ووضع كتيبة لويس فان خال في نصف النهائي لولا تألق إيميليناو مارتينيز في ركلات الجزاء.