رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تطلق مشروع أول مهمة عربية والرابعة عالميا لاستكشاف القمر

نشر
الأمصار

أطلقت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، مشروع "المستكشف راشد" الفضائي، أول مهمة إماراتية عربية إلى سطح القمر والرابعة عالميا، عند الساعة 9:38 صباحًا.

وانطلق قبل قليل، صاروخ فالكون 9 الذي يحمل على متنه المستكشف راشد، من المجمع رقم 40 من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في ولاية فلوريدا الأمريكية، حيث ستعمل شركة «سبيس إكس» على إطلاق المستكشف داخل مركبة الهبوط اليابانية "هاكتور آر".

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، في وقت سابق، أن رحلة المستكشف إلى سطح القمر تستغرق خمسة أشهر، تبدأ بعدها مهمته الاستكشافية الرئيسة، التي ستستغرق نحو 14 يوماً أرضياً ونصف اليوم، ما يعادل نهاراً قمرياً، ثم يدخل في حالة سبات خلال فترة الليل القمري التي تمتد إلى 15 يوماً ونصف اليوم.

وشهد الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، نجاح المراحل الأولى من إطلاق صاروخ فالكون 9 من مقر مركز الفضاء الذي يحمل اسمه بالإمارات.

ويذكر أن "المستكشف راشد" بمجرد هبوطه سيدرس خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، والتي تعد جميعها اكتشافات جديدة حول هذه المنطقة من القمر. الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أكثر المهمات الفضائية ترقباً.

أخبار أخرى..

محمد بن راشد: لا صوت يعلو فوق صوت المغرب في كأس العالم

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة الإماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  المنتخب المغربي، وبارك له تأهله التاريخي لنصف نهائي كأس العالم 2022 بقطر، بعدما تخطى نظيره البرتغالي بهدف  دون رد.

وقال سموه: : لا صوت يعلو فوق صوت المغرب في كأس العالم  .. مبروووووك لكل العرب تحقيق الحلم العربي على يد أسود المغرب.

اجتمع سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، اليوم، مع اللورد طارق أحمد، لورد منطقة ويمبلدون وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة، الذي يزور البلاد حاليا لحضور جانب من فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022.

جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.