رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الطاقة الذرية: الوضع حول محطة زابوروجيا النووية لا يزال هشاً

نشر
المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم السبت، أن الوضع حول محطة الطاقة النووية فى زابوروجيا لا يزال هشا ويحتمل أن يكون خطيرا.

وقال جروسي في بيان له: "إن الوضع في محطة الطاقة النووية في زابوروجيا لا يزال غير مستقر وهشا، ويحتمل أن يكون خطيرا، ونحن نبذل قصارى جهدنا لمنع وقوع حادث نووى هناك"،  وفقا لما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأضاف أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل أيضا على تقليل المخاطر المحتملة في المحطات بأوكرانيا".

وفي سياق أخر، أعلنت قيادة سلاح الجو الأوكراني، اليوم السبت، إسقاط 10 طائرات بدون طيار إيرانية خلال الساعات الماضية، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الأخبارية.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، أن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي هي المسؤولة عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل، مشيراً إلى أن الغرب يريد الحفاظ على هيمنته بأي وسيلة.

كما قال في كلمة خلال القمة الاقتصادية الأوراسية، إن الغرب شجع الإرهاب في دونباس ويستخدم الشعب الأوكراني كوقود للحرب، وتابع "يجب العمل معا لتشكيل نظام مرن للتعاون والأمن".

توسع الناتو الجغرافي

واتهم زعيم الكرملين، واشنطن بتدمير بنية الاستقرار الاستراتيجي التي تم بناؤها على مدى عقود، وقال إن الولايات المتحدة تدعم توسع الناتو الجغرافي.

جاء ذلك، بعدما أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الخميس، أن الولايات المتحدة على ثقة من حصول فنلندا والسويد على الموافقة لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) قريباً على الرغم من تأخر تصديق تركيا والمجر.

وعقب لقائه مع نظيريه الفنلندي توبياس بيلستروم والسويدية بيكا هافيستو في واشنطن، قال بلينكن إن البلدين أثبتا حسن النوايا للانضمام إلى الحلف، لاسيما في الانضمام إلى الناتو من أجل تقديم الدعم لأوكرانيا لمواجهة العملية العسكرية الروسية، وفق أسوشييتد برس.

ويذكر أن كلا من السويد وفنلندا تتمتعان بعلاقات وثيقة مع الجيوش الغربية، إنما لم تصل تاريخياً إلى حد الدخول في تحالفات مفتوحة، خوفاً من إغضاب روسيا المجاورة.

وبدل البلدان موقفيهما المترددين بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي سعت بدورها منذ سنوات للانضمام بدون نتيجة إلى الحلف، الذي يلتزم بالدفاع المتبادل عن جميع أعضائه.