رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الخليجي: الأمن المائي لمصر والسودان جزء من الأمن القومي العربي

نشر
التعاون الخليجي:
التعاون الخليجي: الأمن المائي لمصر والسودان جزء من القومي

صدر البيان الختامي للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة والأربعين، اليوم الجمعة، متضمنًا 85 بندًا، بينهم بند يخص ضرورة حماية الأمن المائي لمصر والسودان باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وعن أبرز بنود البيان الختامي:

أشاد المجلس الأعلى بمخرجات القمة الخليجية - الأمريكية التي عقدت في جدة في 16 يوليو 2022م، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، وقمة جدة للأمن والتنمية بين مجلس التعاون والأردن والعراق ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، وثمن مساهمتهما في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والرخاء لشعوبها.

كما رحب المجلس الأعلى بعقد قمة الرياض الخليجية - الصينية للتعاون والتنمية وقمة الرياض العربية - الصينية للتعاون والتنمية بتاريخ 9 ديسمبر 2022م، وتطلع إلى أن تساهما في تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الجانب الصيني بما يحقق المصالح المشتركة بينهما، مؤكدا المجلس الأعلى دعمه لقرارات مجموعة أوبك+ الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط، وتعزيز الرخاء والازدهار لشعوب المنطقة والعالم، ودعم النمو الاقتصادي العالمي.

 

أخبار أخرى….

السيسي للبرهان: مصر تدعم أمن واستقرار السودان

أعربت مصر عن دعمها لأمن واستقرار السودان، في إطار العلاقات الأخوية المتينة والأزلية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بالعاصمة الرياض، على هامش القمة العربية الصينية المقرر عقدها في وقت لاحق.

وبحسب بيان للسفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية فإن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على ثبات موقف مصر من الحفاظ على امن واستقرار السودان والحرص الدائم على دعم السودان إقليمياً ودولياً وذلك في إطار العلاقات الأخوية المتينة والأزلية بين مصر والسودان.

الرئيس المصري أعرب كذلك عن تطلع القاهرة لتعزيز تلك العلاقات وتطويرها في جميع المجالات خاصة على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والتجاري.

وأكد الرئيس السيسي على دعم مصر الكامل لجهود مجلس السيادة في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في السودان، وذلك انطلاقاً من الارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني، والروابط التاريخية التي تجمع شعبي وادي النيل.

وأبدى السيسي دعم مصر للاتفاق السياسي الإطاري الذي تم توقيعه مؤخراً خلال الشهر الجاري بشأن الفترة الانتقالية في السودان، باعتباره خطوة هامة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم في السودان ودعم الدولة السودانية لإنجاح العملية السياسية عبر توافق سوداني خالص يضمن استقرار ورخاء السودان.