رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يحذر من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية

نشر
الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

حذرت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الجمعة، من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين فجر أمس الخميس.

واستنكرت الخارجية الأردنية، حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر دوامة جديدة من العنف التي سيدفع الجميع ثمنها.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن العنف لن يولد إلا المزيد من العنف، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والإجراءات التي تكرس الاحتلال مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير تتحمل إسرائيل مسؤوليته، ويهدد الأمن والاستقرار، ويقتل ما تبقى من أمل بالسلام العادل وبجدوى العملية السلمية.

وأكد ضرورة وقف إسرائيل كافة عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين وجميع إجراءاتها اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام.

وشدد على أهمية تحرك المجتمع الدولي فورا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، وإطلاق جهد حقيقي لتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، على أساس حل الدولتين، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، عقد لقاء ثلاثياً مع نظيريه وزير الخارجية سامح شكري، ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية العراق فؤاد حسين الأربعاء، بمقر الوزارة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن اللقاء يأتي في إطار الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين البلدان الشقيقة، وتهدف آلية التعاون الثلاثي بين مصر و الأردن والعراق إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة، الصناعة، الاقتصاد، النقل البري، الربط الكهربائي والطاقة.

وعقدت آخر قمة ثلاثية بين القادة في يونيو 2021 في العاصمة العراقية بغداد، في حين عُقدت القمة الثانية في أغسطس 2020 في عمّان، وعُقدت القمة الأولى في مارس 2019.

وعَقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة من الاجتماعات في إطار الآلية، كان آخرها 2 نوفمبر الماضي على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول على مستوى القمة في الجزائر.

وزير الخارجية العراقي يصل الأردن ويلتقي نظيره الأردني

ووصل نائب رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمان لعقد اجتماعاً مع نظيره الأردنيّ السيّد أيمن الصفديّ.

جانب من اللقاء

 وأكد الجانبان، على عمق العلاقات الأخويَّة والتاريخيَّة بين البلدين الشقيقين، وبحثا سُبُل تعزيزها في كافة  المجالات، ويناقشان القضايا العربيَّة والإقليميَّة، وفي مُقدمتها القضيَّة الفلسطينيَّة.