رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ميسان تعلن ارتفاع معدل إنتاجها النفطي لأكثر من700 ألف برميل يوميا

نشر
الأمصار

أعلنت شركة نفط ميسان، اليوم الخميس، عن ارتفاع إنتاج النفط في جميع حقول المحافظة إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميا، فيما كشفت عن مساع لاستثمار الغاز المصاحب واستخدامه في توليد الطاقة.

وقال مدير عام شركة نفط ميسان حسين كاظم لعيبي: إن" سقف الإنتاج ارتفع في حقول البزركان وأبو غرب والفكة بميسان إلى ثلاثمئة ألف برميل يوميا ووصل إلى الطاقة الإنتاجية المخطط لها بين الشركة والمشغل -شركة سينوك الصينية- بعد تشغيل محطة معالجة المياه بمرحلتها الثالثة". 

وأضاف لعيبي أن" الطاقة الإنتاجية في حقول ميسان ضمن جولات التراخيص والجهد الوطني وصلت إلى 700 ألف برميل يوميا في ظل وجود مشاريع وخطط تطوير مستمرة".

 

وأشار الى أن" وزارة النفط وضمن مشاريعها المستقبلية في حقول ميسان تسعى لاستثمار الغاز المصاحب واستخدامه في توليد الطاقة، حيث وصلت نسب الإنجاز في بعض مشاريع استثمار الغاز بحقل الحلفاية إلى مراحل متقدمة".

أخبار أخرى..

العراق.. المالية النيابية تحذر من تقدير عال لسعر برميل النفط في الموازنة

توقعت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، نسب الإنفاقين التشغيلي والاستثماري بموازنة 2023 وحجمها الكلي، وفيما طرحت توقعات جديدة بشأن قيمة برميل النفط فيها حذرت من زيادة حجم تقديره في الموازنة.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي: إن "سعر برميل النفط بلغ 45 دولاراً في موازنة 2021 ووزارة المالية اقترحت أن يكون سعر برميل النفط في موازنة 2023 ما بين (60 الى 65) دولارا".

وأضاف، أن "آلية احتساب الموازنة تتم من خلال ضرب سعر برميل النفط الذي هو 65 دولارا بمقدار الصادرات العراقية اليومية البالغة 3 ملايين و250 ألف برميل في سعر الصرف الحالي البالغ 1450 دولارا لتكون النتيجة نحو 110 تريليونات دينار، يضاف لها واردات أخرى من الاتصالات والضريبة والجمارك والجباية بحيث نصل الى 140 تريليون دينار".

وأشار إلى أن "الموازنة ستكون 65% منها تشغيلية والتي تشمل الرواتب والاستهلاك، و35% منها للجانب الاستثماري كالمشاريع المستمرة والمتلكئة والجديدة للبنية التحتية".

وتابع، أن "مجلس النواب قد يعطي رأيه لكي يكون سعر برميل النفط في الموازنة مقبولا من دون التأثر عند هبوط سعر النفط"، محذرا من "زيادة تقدير سعر برميل النفط في الموازنة"