رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونغو الديموقراطية تعلن مقتل 131 مدنيا على يد متمردي "إم 23"

نشر
الأمصار

قُتل 131 مدنيا على الأقل على يد متمردي حركة "إم 23" في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية يومي 29 و30 نوفمبر، وفق نتائج تحقيق أولي للأمم المتحدة، حسبما أعلنت البعثة الدولية في هذا البلد في بيان ليلا.

وكان سلطات كينشاسا قد أعلنت الإثنين أن نحو 300 شخصا غالبيتهم من المدنيين، قتلوا في هجمات للمتمردين في قرية كيشيشي بشرق إقليم شمال كيفو. ونفت الحركة مسؤوليتها عن المجزرة.

وكانت قد أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديد للهجوم الإجرامي الذي وقع بإقليم روتشورو شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية - فقا لبيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن رفض المملكة التام لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تتنافى مع المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية والإنسانية.

وأكدت الوزارة وقوف السعودية وتضامنها مع حكومة وشعب الكونغو في هذا المصاب الجلل، وتتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسر المتوفين، مع أمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل.

 

الإمارات تدين بشدة الهجوم الإرهابي في الكونغو

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأعربت الوزارة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب الكونغو وشعبها الصديق في مواجهة العنف والإرهاب، وخالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء.


 

أخبار أخرى..

الرئيس الإيراني: أمريكا تسعى إلى تدمير بلادنا

 

الأمصار

 

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن الأمريكيين يسعون إلى تدمير إيران القوية واستبدالها بإيران الضعيفة وجعلها مثل سوريا.

 

جاء ذلك خلال كلمة بمناسبة يوم الطالب الجامعي بجامعة طهران، حيث أوضح رئيسي أن الأمريكيين أخطأوا في الحسابات لأن الشعب الإيراني لن يسمح لهم بذلك وأحبط الطلاب والأساتذة مخططاتهم ومنعوهم من تحقيق مآربهم.

 

ووجه رسالة للأمريكيين، قائلا: إن حصيلة غزوكم لأفغانستان واحتلالها هي 35 ألف معاق، ومن المدهش أنكم تدعون إعطاء الحياة للشعوب، وتسائل هل أنتم تريدون منح الحياة للشعب الإيراني؟!

 

ولفت إلى أن حكومة واشنطن هي أكثر الحكومات استبدادا وديكتاتورية في العالم.

 

وأوضح أن هناك فرقا بين الاحتجاج والتخريب، فالاحتجاج يؤدي إلى الإصلاح والكمال بينما يتسبب التخريب بالدمار واليأس.